الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

تشاويش أوغلو: أنقرة والقاهرة تقتربان من مرحلة تعيين السفراء

الإثنين 10/أبريل/2023 - 07:18 م
تشاويش أوغلو
تشاويش أوغلو

صرح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، عن أن نظيره المصري سامح شكري سيزور أنقرة هذا الأسبوع، وقال أوغلو في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول، إن أنقرة والقاهرة تقتربان من مرحلة تعيين السفراء.

 

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أجرى الشهر الماضي زيارة إلى القاهرة هي الأولى من نوعها منذ 11 عاما

 

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، قد أجرى الشهر الماضي زيارة إلى القاهرة هي الأولى من نوعها لوزير خارجية تركي إلى مصر منذ 11 عاما.

وقال وزيرا خارجية مصر وتركيا خلال الزيارة إن هناك "إرادة وتوجيهات سياسية" لإطلاق مسار للوصول إلى التطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين.

 

العلاقات توترت بين البلدين منذ عام 2013 قبل أن يطلقا "محادثات استكشافية" من القاهرة في مايو 2021

 

يذكر أن العلاقات توترت بين البلدين منذ عام 2013 قبل أن يطلقا "محادثات استكشافية" من القاهرة في مايو 2021.

وفي يوليو من العام نفسه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه ليس هناك سبب يقف أمام رفع مستوى العلاقات مع مصر، وقد أكد لاحقًا سعي بلاده إلى تطبيع العلاقات مع مصر.

ورحب شكري بوزير الخارجية التركي خلال زيارته إلى القاهرة.. معربا مجددا عن تعازيه في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا ومتمنيا الشفاء للمصابين.

وقال إننا نسعد بأن نطلق هذه المشاورات في إطار المسار لاستعادة تطبيع العلاقات بين البلدين في كافة المناحي وبدء مرحلة جديدة ليكون لها اثارها الايجابي على شعبي البلدين.

 

تشاويش أوغلو: أنقرة والقاهرة تقتربان من مرحلة تعيين السفراء

 

ومن جانبه قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن زيارة وزير خارجية تركيا إلى مصر تُعد بمثابة تدشين لمسار استعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين، وإطلاق حوار مُعمق حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وبهدف الوصول إلى تفاهم مشترك يحقق مصالح الدولتين والشعبين الشقيقين.

وكشف المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن السيد سامح شكري سوف يستقبل نظيره التركي في لقاء ثنائي بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير، يعقبه مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين، على ان يعقب ذلك مؤتمر صحفي مشترك.