الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

غرفة الصناعات الغذائية تطلق أولى فاعليات مبادرة المسار الأخضر

الثلاثاء 11/أبريل/2023 - 05:45 م
مبادرة المسار الأخضر
مبادرة المسار الأخضر

أطلقت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، أولى فعاليات مبادرة المسار الأخضر، وذلك بالتعاون مع مشروع الغذاء للمستقبل – تعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصرى، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

من جانبه قال محمود البسيونى، المدير التنفيذى للغرفة، إن إطلاق مبادرة المسار الأخضر يأتى إيمانا من الغرفة بأهمية قطاع التصنيع الزراعى الذى يعد من أهم القطاعات الصناعية التى لها تأثير مباشر على الاقتصاد القومى، وأيضًا أهمية الدور الذى يلعبه القطاع للحفاظ على الأمن الغذائى ومحاربة الفقر، وتوفير فرص عمل كريمة للجنسين بالمناطق الريفية.

 

المبادرة تهدف إلى مساعدة وتأهيل وتدريب الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة فى قطاع التصنيع الزراعى على التوافق مع متطلبات سلامة الغذاء

 

وأضاف أن المبادرة تهدف إلى مساعدة وتأهيل وتدريب الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة فى قطاع التصنيع الزراعى على التوافق مع متطلبات سلامة الغذاء، ما يعزز تنافسية المنتجات وسهولة نفاذها إلى الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية والحفاظ على معدلات نمو الاستثمار وفرص العمل.

وقالت ريهام غازى، مدير إدارة التدريب وتطوير الأعمال بالغرفة، إنه نظرًا للإقبال على مبادرة المسار الأخضر، سيتم فتح باب الاشتراك لمرة أخرى لاستفادة عدد أكبر من المنشآت الغذائية بالمحافظات، مشيرة أنه تم توسيع نطاق عمل المبادرة لتشمل 15 محافظة وهى محافظات القاهرة الكبرى، والشرقية، والإسكندرية، والبحيرة، والمنوفية، والإسماعيلية، وبنى سويف، واسيوط، والمنيا، والأقصر، وقنا، واسوان، والغربية، وسوهاج، بالإضافة إلى محافظة الدقهلية.

 

 قطاع التصنيع الغذائي من أكبر القطاعات مساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية

 

وفى وقت سابق، أكد المهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، إن قطاع التصنيع الغذائي من أكبر القطاعات مساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. 

ولفت إلى أن قطاع الصناعات الغذائية يستوعب نحو 7 ملايين فرصة عمل مباشر وغير مباشر، وحجم استثمارات يزيد عن 500 مليار دولار لعدد 18 الف منشأة غذائية أعضاء بالغرفة بالقطاع الرسمي، مشيرًا أن قيمة الصادرات بلغت 4.2 مليار دولار وحقق نموا العام الماضي بنسبة 19%.

وأكد رئيس غرفة الصناعات الغذائية ـ أن رؤية الغرفة تقوم على بناء سلاسل قيمة تنافسية وشاملة لنمو مستدام في السوق المحلي بهدف أن تصبح مصر مصنع للغذاء لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والمورد الرئيسي للغذاء لأسواق أوروبا.