الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أوكرانيا تنفى سيطرة فاجنر على 80% من باخموت وزيلينسكى يطلب مساعدات دولية

الخميس 13/أبريل/2023 - 05:15 ص
زيلينسكى
زيلينسكى

تباينت التصريحات حول سيطرة القوات الروسية ومجموعة فاجنر العسكرية على مدينة باخموت الأوكرانية، والتي تمثل منذ أشهر النقطة المحورية في محاولة موسكو التقدم في شرق أوكرانيا.

ووفقًا لوكالة رويترز، أعلن الجيش الأوكراني أنه يسيطر على أكثر من 20 % من المدينة، لافتًا إلى أن ادعاء يفجيني بريجوجين، رئيس مجموعة "فاجنر" أن مقاتليه استولوا على أكثر من 80 % من باخموت غير صحيح.

 

وزارة الدفاع الروسية: قوات "فاجنر" استولت على 3 مربعات سكنية في المدينة

 

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن قوات "فاجنر" استولت على ثلاثة مربعات سكنية في المدينة، وأضافت أن القوات الروسية قصفت قوات احتياط في الجيش الأوكراني قامت بمحاولة للتقدم.

ورفض سيرهي تشيرفاتي، المُتحدث باسم القيادة العسكرية الشرقية لأوكرانيا، صحة ما قاله بريجوجين مؤخرًا عن الاستيلاء على 80% من المدينة.

 

أوكرانيا تنفى سيطرة فاجنر على 80% من باخموت وزيلينسكى يطلب مساعدات دولية

 

وقال: اتصلت بقائد أحد الألوية التي تتولى الدفاع عن المدينة، ويُمكنني أن أقول بثقة إن القوات الدفاعية الأوكرانية تُسيطر على نسبة أكبر بكثير من أراض باخموت.

من جانبه قال المحلل كونراد موزيكا، مدير شركة روشان للاستشارات العسكرية في بولندا، إن تقديره يدعم الإعلان الروسي عن السيطرة على 80% من باخموت، وأضاف على تويتر "السؤال المهم هو هل بالإمكان الحفاظ على الإيقاع الروسي الحالي".

 

أوكرانيا تنفى سيطرة فاجنر على 80% من باخموت وزيلينسكى يطلب مساعدات دولية

 

واستمرت القوات الأوكرانية صامدة منذ أشهر في باخموت، وأسفر القتال الأعنف خلال الغزو الروسي الشامل عن مقتل آلاف الجنود.

بينما قال بريجوجين، إن قواته سيطرت على معظم أنحاء باخموت بما في ذلك المركز الإداري ومصانع ومستودعات ومباني البلدية.

وقال تشيرفاتي: يريد بريجوجين على الأقل إظهار نوع من الانتصار في المدينة، التي يحاولون الاستيلاء عليها منذ تسعة أشهر مُتتالية وهذا هو السبب في إدلائه بهذه التصريحات".

 

القوات الأوكرانية صدت قرابة 18 هجومًا
 

من جانبها قالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، إن المحاولات الروسية للسيطرة على المدينة لم تتوقف، حيث صدت القوات الأوكرانية قرابة 18 هجومًا، مضيفة أن القوات الروسية حاولت دون جدوى التقدم إلى قريتين في الشمال الغربي.

وفي كلمة ألقاها أمام اجتماع لمؤسسات مالية دولية، دعا الرئيس الأوكرانى زيلينسكي إلى تقديم مساعدة أسرع بهدف إعادة إعمار البلاد، واستعادة الحياة الطبيعية بعد العمليات الروسية.

وقال في خطابه الليلي المصور بعد الاجتماع: لن يكون هناك خراب في أوكرانيا، هذا هو هدفنا، سيكون ذلك دليلًا ملموسًا على الهزيمة الكاملة للدولة الإرهابية.