الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

4 دول تتبنى نظام العمل أربعة أيام أسبوعيًا.. تعرف عليهم

الأحد 16/أبريل/2023 - 05:01 ص
أصول مصر

يزداد تأييد الدول لنظام العمل 4 أيام في الأسبوع إذ اختبرت عشرات الدول بما في ذلك إيرلندا وإسبانيا وبريطانيا هذا النظام مع تحقيق نتائج إيجابية.

تجرب أحد تلك النماذج

هذا وكشفت الشركات التي شاركت في تجربة مشابهة مدتها 6 أشهر في بريطانيا عن أن هذا النظام أسهم في تحسين الإنتاجية وثقافة العمل داخل الفريق، فيما أكد الموظفون على أن النظام خفض معدل الاحتراق الوظيفي وعزز مستويات الرضا عن حياتهم.

وهناك دول تجرب أحد تلك النماذج أو تتبنى سياسات تسمح للموظفينم بطلب أسبوع عمل أقصر، بينهم جنوب إفريقيا، إذ يشارك أكثر من 500 موظف في 28 شركة في جنوب إفريقيا في تجربة العمل 4 أيام أسبوعيًا، والتي بدأت في مارس وتستمر حتى سبتمبر.

تنظيم التجربة البريطانية

ومن المقرر بدء تجربة ثانية في يونيو، إذ يدير التجربة 4 Day Week South Africa أحد فروع 4 Day Week Global وهي نفس المجموعة التي ساعدت في تنظيم التجربة البريطانية.

هذا وتعتمد التجربة على نظام يضمن للموظفين الحصول على 100% من راتبهم عن العمل 80% من الوقت، لكن مع تحقيق 100% من الإنتاج المعتاد.

دخل القانون حيز التنفيذ

من بين الدول أيضا بلجيكا إذ أعلنت الحكومة البلجيكية في بداية 2022 عن حزمة إصلاح تمنح الموظفين الحق في العمل 4 أيام في الأسبوع بدلًا من خمسة أيام دون خسارة أي جزء من راتبهم، ودخل القانون حيز التنفيذ في نوفمبر.

ووفقًا لهذا المخطط، من المتوقع أن يعمل الموظفون على مدار أربعة أيام بدلًا من خمسة مع الحصول على يوم إجازة إضافي للتعويض.

ومع ذلك لا يزال يحق لأصحاب العمل رفض طلب الموظفين للحصول على أسبوع عمل أقصر بشرط تقديم الرفض كتابيًا وتبريره.

أيسلندا واليابان

كذلك أيسلندا فبين الفترة من 2015 و2019، قادت أيسلندا واحدة من أكبر تجارب العمل 4 أيام في الأسبوع وسط مشاركة 2500 شخص.

وحققت التجربة نجاحًا ساحقًا بين الباحثين، إذ كشف الموظفون عن تحسن الرفاهية والتوازن ما بين الحياة والعمل.

أيضا من بين الدول اليابان ففي عام 2021، تضمنت إرشادات السياسة الاقتصادية السنوية لدى الحكومة اليابانية توصيات للشركات بالسماح للموظفين باختيار نظام عمل 4 أيام أسبوعيًا.

واتجهت عدد من الشركات الكبرى في اليابان لتبني التجربة ومن بينها Panasonic وMicrosoft، فيما اتجهت شركات أخرى للعمل وفقًا لهذا النظام بصفة دائمة مثل بنك Mizuho وشركة التكنولوجيا Cross River.