الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

صندوق النقد يكشف معلومات مهمة بخصوص برنامج مصر للإصلاح الاقتصادي

الأحد 16/أبريل/2023 - 08:38 م
أصول مصر

كشف صندوق النقد الدولي معلومات مهمة بشأن المراجعة الأولي لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الجديد المدعوم من الصندوق.

مناقشات مثمرة

وأشار إلى أن السلطات المصرية وموظفو صندوق النقد الدولي (IMF) قد أجروا مناقشات مثمرة استعدادًا لبعثة المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح المصري المدعوم من صندوق النقد الدولي.

وذلك لتسهيلات الصندوق الممدد (EFF)، على هامش اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

من المقرر استلامه على مدار 4 سنوات

ولفت إلى أن المناقشات تناولت عددا من القضايا المتعلقة بتنفيذ البرنامج وآفاق الاقتصاد المصري، وستستمر افتراضيًا قبل بدء المراجعة الأولى للبرنامج المصري والتي لم يحدد موعدها.

وكانت مصر توصلت لاتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار، ومن المقرر استلامه على مدار 4 سنوات على 9 شراء كل شريحة قيمتها 347 مليون دولار.

وفي ديسمبر الماضي أعلن مسئولون مصريين أن موعد المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الجديد المدعوم من صندوق النقد الدولى واتفاق تمويل بقيمة 3 مليارات جنيه ستكون في مارس 2023، لكن حتى الان لم تتم.

تواصل مع السلطات المصرية

كان جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لدى صندوق النقد الدولي، أشار في وقت سابق إن الصندوق على تواصل مع السلطات المصرية بشأن النظر في إجراء المراجعة الأولي لبرنامج قرض الـ 3 مليارات دولار الذي وافق على تقديمه في ديسمبر الماضي لدعم الاقتصاد المصري.

وبين خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت على هامش انعقاد اجتماعات الربيع لصندوق النقد البنك الدوليين بالعاصمة الأمريكية واشنطن، أنه جرى البدء في التحضيرات الخاصة بالمراجعة، مشيرًا إلى أنهم عندما يكونوا جاهزين سيتم الإعلان عنها.