الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

السبائك الذهبية تسجل مبيعات عالمية تاريخية فى مارس

الخميس 20/أبريل/2023 - 02:32 ص
السبائك الذهبية
السبائك الذهبية

تقلبت أسعار الذهب بشكل قوى خلال الربع الأول من عام 2023، حيث سجل المعدن الأصفر مستويات قياسية بدعم عدد من العوامل، منها ارتفاع الطلب على سبائك الذهب كملاذ آمن بسبب الأزمة المصرفية وسقوط بنكي سيليكون فالي وسيجنتشر في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى العملاق المصرفي السويسري كريدي سويس، وفق تقرير جولد بيليون.

 

ارتفاع الطلب على السبائك الذهبية بشكل تاريخي خلال الربع الأول وشهر مارس تحديدًا

 

من جانبها أعلنت دار سك العملة الأمريكية ارتفاع الطلب على السبائك الذهبية بشكل تاريخي خلال الربع الأول وشهر مارس تحديدًا، حيث ارتفعت المبيعات بأكثر من 38% في مارس مقارنة عن نفس الفترة من العام الماضي وهو أفضل أداء في شهر مارس منذ 2018، وارتفعت المبيعات الربع سنوية بنسبة 2% مقارنة مع الربع الأول من عام 2022.

وأشار التقرير إلى أنه ليس من المستغرب رؤية بيانات المبيعات القوية في مارس حيث فر المستثمرون إلى المعدن النفيس لحماية ثرواتهم، وشهدت الأسواق المالية العالمية أكبر أزمة مصرفية منذ الأزمة المالية الكبرى لعام 2008.

 

ارتفعت أسعار الذهب مع تراجع الدولار

 

وتسبب الطلب الاستثماري الواسع النطاق على الذهب في دفع سعر الذهب إلى ما فوق 2000 دولار للأونصة، واستقراره فوق تلك المنطقة وسط محاولات لتسجيل مستوى تاريخي جديد.

وشهدت أسعار الذهب حالة من التقلبات السعرية بالسوق المحلية، مع تراجع الأوقية بالبورصة العالمية بفعل صعود الدولار وعائدات السندات، بالإضافة لعمليات جني الأرباح وتصحيح للأسعار، وارتفعت أسعار الذهب مع تراجع الدولار، فيما يترقب المستثمرون مزيدا من المؤشرات بشأن المسار الذي سيتبناه مجلس الاحتياطي الفيدرالي - البنك المركزي الأميركي بشأن أسعار الفائدة.

 

صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 2001.09 دولار للأونصة

 

وعززت البيانات توقعات بأن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الفائدة في اجتماعه في مايو، ويعتبر الذهب أداة للتحوط في أوقات ارتفاع التضخم والغموض الاقتصادي، إلا أن أسعار الفائدة المرتفعة تقوض جاذبية السبائك التي لا تدر عوائد.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 2001.09 دولار للأونصة، كما زادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 % إلى 2011.10 دولار.

وهبط مؤشر الدولار 0.1 %، مما يجعل السبائك المسعرة بالعملة الأميركية أرخص للمشترين في الخارج.

وهبطت أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين أمس الاثنين بعدما أظهرت بيانات زيادة نشاط التصنيع في ولاية نيويورك للمرة الأولى في خمسة أشهر.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 % إلى 25.02 دولار للأونصة وتراجع البلاتين 0.1 % إلى 1046.55 دولار وهبط البلاديوم 0.2 % إلى 1562.26 دولار.