الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أسعار البترول العالمية تخسر 6% الأسبوع الماضي لتتضخم مخزونات الوقود الأمريكية

السبت 22/أبريل/2023 - 05:03 م
أصول مصر


هبطت أسعار البترول العالمية بما يقرب من 6% خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى 81.7 دولار لبرميل برنت القياسي فى بورصة انتركونتننتال إكسيتشينج ICE الأمريكية للتعاملات بين القارات وإلى حوالى 77.9 دولار لبرميل الخام الأمريكي فى بورصة نيميكس فى الولايات المتحدة لتسجل أقل مستوى منذ إعلان منظمة أوبك+ تخفيضات إضافية في مستويات الإنتاج مطلع شهر أبريل الجاري لتواصل خسائر جلستى الخميس والأربعاء الماضيين مع ضعف بيانات اقتصادية أمريكية وزيادة مخزونات الوقود الأمريكية لتتفاقم المخاوف من حدوث ركود وتباطؤ الطلب على النفط.


وذكرت وكالة بلومبرج أن أسعار البترول العالمية تراجعت الأسبوع الماضي بحوالى  5.4%  لبرميل برنت القياسي وبأكثر من 5.6% لبرميل خام غرب تكساس الأمريكي ليسجلان خسارة أسبوعية كبيرة مع تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.


صعود طفيف فى أسعار البترول بجلسة نهاية الأسبوع


ورغم صعود أسعار البترول العالمية عند تسوية تعاملات جلسة نهاية الأسبوع فى يوم الجمعة إلا أن ذلك لم يساعد في تفادي خسائر أسبوعية واضحة لترتفع العقود الآجلة لخام برنت بحوالى 56 سنتا وعقود الخام الأمريكي بأكثر من نصف دولار لبرميل النفط.


وانخفضت أسعار البترول العالمية بعد أن أعلنت شركة بيكر هيوز الأمريكية للتنقيب عن النفط عن ارتفاع منصات التنقيب عن النفط إلى 591  منصة في الأسبوع المنتهي أمس الجمعة مقابل 588  منصة فى الأسبوع السابق.


انخفاض أسعار البترول  2% بختام تعاملات الخميس

 
وهبطت أسعار البترول بأكثر من 2% فى ختام تعاملات يوم الخميس الماضي لتنزل إلى أدنى مستوياتهم منذ نهاية مارس الماضي وسط مخاوف من ركود محتمل لتتجه أن أسعار البترول العالمية تراجعت الأسبوع الماضي بحوالى  5.4%  لبرميل برنت القياسي وبأكثر من 5.6% لبرميل خام غرب تكساس الأمريكي لتتجه أسعار العقود الآجلة لخام برنت وعقود الخام الأمريكي لتسجيل انخفاض أسبوعي بنحو 6%.


وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء أن مخزونات الخام الأميركية انخفضت في الأسبوع السابق أكثر من المتوقع مع تشغيل المصافي وزيادة الصادرات، بينما ارتفعت مخزونات الوقود على نحو غير متوقع بفعل طلب مخيب للتوقعات.


صعود الدولار يساعد على خفض أسعار البترول


وكانت أسعار البترول تراجعت في المعاملات الآسيوية الصباحية يوم الخميس 20 ابريل، مع صعود الدولار بدعم من توقعات رفع أسعار الفائدة وبعد بيانات اقتصادية أعلنتها في الفترة الأخيرة كل من الولايات المتحدة والصين والتى لم تدعم توقعات بتحسن الطلب على النفط.


وتراجعت أيضا أسعار البترول الخامان يوم الأربعاء لليوم الثاني أدنى مستوياتهما منذ إعلان مجموعة أوبك+ عن خفض مفاجئ في الإنتاج في الثاني من أبريل الحالي ليعود سعرخام غرب تكساس الوسيط إلى مستوى أقل من 80 دولارا وقد يواصل الانخفاض إذا استمر التداول القوي للدولار الذى صعد مؤشره بنحو 0.40% خلال الأسبوع الماضي مما يجعل سعر النفط المقوم بالعملة الأمريكية أعلى ثمنا لحائزي العملات الأخرى.


بنك JP مورجان الأمريكي يتوقع انتعاش أسعار البترول 


وتوقع بنك JP مورجان الأمريكي فى بداية شهر أبريل الجاري أن تسجل أسعار البترول انتعاشا هذا العام ليتجاوز سعر خام برنت مستويات 96 دولارًا للبرميل بنهاية 2023 بسبب قرارات مجموعة الدول المنتجة التى تستهدف خفض إنتاج النفط ادرجة أن أسعار النفط تفاعلت مع قرار منظمة أوبك+ وقفز بأكثر من 6% خلال جلسات الأسبوع الأول من الشهر الحالي.