الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تسارع وتيرة إجلاء الرعايا الأجانب من السودان برًا وبحرًا وجوًا

الأحد 23/أبريل/2023 - 06:24 م
تسارع عمليات إجلاء
تسارع عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من السودان

تسببت المعارك الدائرة في السودان فى إجلاء الكثير من الدول رعاياها وموظفي سفاراتها برا وجوا وبحرا.

وفى حين تحول المطار الرئيسي في العاصمة الخرطوم لمسرح لمعارك عنيفة، تجري بعض عمليات الإجلاء من بورتسودان على البحر الأحمر، على مسافة 850 كيلومترًا من الخرطوم.

ووصل أكثر من 150 شخصا من السعوديين ورعايا دول أخرى بحرا إلى جدة أمس السبت، في أول عملية إجلاء معلنة لمدنيين من السودان منذ اندلاع المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع قبل أسبوع، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية السعودية.

وأشارت الوزارة إلى أن القوات البحرية السعودية، بالتعاون مع أفرع عسكرية أخرى أجلت 91 مواطنا، بينما بلغ عدد الأشخاص الذي تم إجلاؤهم من الدول الشقيقة والصديقة نحو 66 شخصًا، من 12 بلدا، هي الكويت وقطر والإمارات ومصر وتونس وباكستان والهند وبلغاريا وبنغلادش والفلبين وكندا وبوركينا فاسو.

وأرسل الجيش الأميركي الأحد ثلاث مروحيات من طراز شينوك لإجلاء موظفي السفارة الأميركية من الخرطوم.

 

شارك أكثر من 100 جندي أميركي في عملية لإجلاء نحو 100 شخص

 

وشارك أكثر من 100 جندي أميركي في عملية لإجلاء نحو 100 شخص بعدما أرسلت المروحيات من جيبوتي إلى إثيوبيا فالسودان حيث بقيت على الأرض لأقل من ساعة.

من جانبه قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إنه أمر بإجلاء موظفي السفارة الأميركية في الخرطوم وأسرهم بسبب "المخاطر الأمنية الرهيبة والمتنامية" وسط القتال الذي أودى حتى الآن بحياة المئات إضافة إلى آلاف الجرحى.

ولا يزال آلاف المواطنين الأميركيين يحمل عدد منهم جنسية أخرى، في البلاد.

وأجلت فرنسا نحو مئة شخص من السودان على أن يتبعهم مئة آخرون على ما أفاد مصدر دبلوماسي. ويعتقد أن نحو 250 مواطنًا فرنسيًا يقيمون في هذا البلد.
بريطانيا

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الأحد أن الجيش البريطاني قام بإجلاء موظفي السفارة البريطانية وعائلاتهم من السودان.

وقال سوناك في تغريدة على تويتر "أنهت القوات العسكرية البريطانية عملية إجلاء سريعة ومعقدة للدبلوماسيين البريطانيين وعائلاتهم من السودان وسط تصعيد كبير لأعمال العنف وتهديدات لموظفي السفارة".

 

سفارة تركيا أعلنت تأجيل موعد إجلاء الأتراك في حي كافوري شمال الخرطوم "حتى إشعار آخر"

 

وبدأت أنقرة عملياتها فجر الأحد حيث نقلت نحو 600 من رعاياها برا من اثنين من أحياء الخرطوم ومدينة ود مدني الجنوبية.

لكن سفارة تركيا في الخرطوم أعلنت في تغريدة عن تأجيل موعد إجلاء الأتراك في حي كافوري شمال الخرطوم "حتى إشعار آخر" بسبب انفجار وقع صباح الأحد قرب مسجد مخصص كموقع للتجمع.

وأعلن الاتحاد الأوروبي الجمعة إنه "يحاول تنسيق عملية لإجلاء مدنيينا من المدينة التي بات الوضع فيها الآن في غاية الخطورة". ولسبع دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي بعثات في السودان.