الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

السعودية تبدأ في ترتيب إجلاء مواطنيها ورعايا عدد من الدول العربية من السودان

السبت 22/أبريل/2023 - 04:50 م
السعودية
السعودية

أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن بدء ترتيب إجلاء المواطنين السعوديين وعدد من رعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان إلى المملكة.


وأضافت الوزارة في بيان رسمي صدر اليوم السبت، أن ذلك يأتي إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بمتابعة ورعاية مواطني المملكة في السودان.


وكان وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان أكد في اتصال هاتفي مع نظيره البريطاني جيمس كليفرلي مساء الجمعة أهمية وقف التصعيد في السودان.

 

وقالت وزارة الخارجية السعودية على تويتر، إن الأمير فيصل وكليفرلي ناقشا في الاتصال الهاتفي "مجريات الأحداث في السودان مع التأكيد على أهمية وقف التصعيد العسكري بين الأطراف المتنازعة وإنهاء العنف وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه".

وكان الجيش السوداني قد أعلن موافقته على هدنة لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من مساء الجمعة "لتمكين المواطنين من الاحتفال بعيد الفطر وانسياب الخدمات الإنسانية".

 

وجاء إعلان الجيش بعد أن أعلنت قوات الدعم السريع موافقتها على هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة، بناء على تفاهمات دولية وإقليمية ومحلية.

وكانت سفارة المملكة العربية السعودية لدى جمهورية السودان، طالبت من كافة المواطنين المقيمين بالسودان السبت الماضي الحيطة والحذر والبقاء في منازلهم.

وذكرت السفارة السعودية –عبر حسابها بموقع تويتر حينها-: "ترجو السفارة من كافة المواطنين السعوديين المقيمين في السودان البقاء في منازلهم والتواصل مع السفارة في حال الضرورة على رقم الطوارئ الخاص بالمواطنين السعوديين (00249993966666)".