الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

دعوى قضائية ضد «أديداس» بسبب شراكتها مع مغني الراب الشهير «يي»

السبت 29/أبريل/2023 - 10:10 م
مغنى الراب سبب الأزمة
مغنى الراب سبب الأزمة

رفع مستثمرون دعوى قضائية ضد شركة أديداس، تفيد أن الشركة الألمانية العملاقة كانت على دراية بمخاطر شراكتها مع مغني الراب المعروف باسم "يي"، قبل وقت طويل من إطلاق تصريحاته المعادية للسامية علنًا.

 

«أديداس» قطعت في أكتوبر الماضي علاقاتها مع «يي» المعروف سابقًا باسم كاني ويست عقب إصداره سلسلة من تصريحات الكراهية

 

وكانت "أديداس" قد قطعت في أكتوبر الماضي علاقاتها مع "يي" المعروف سابقًا باسم كاني ويست، عقب إصداره سلسلة من تصريحات الكراهية، ويقول المستثمرون في الدعوى القضائية التي رُفعت يوم الجمعة الماضي بمحكمة فيدرالية بولاية أوريجون، إنَّه في وقت مبكر من عام 2018 تناول كبار المسؤولين التنفيذيين في "أديداس" المخاطر التي تواجهها الشركة في ظل استمرار علاقتها مع مغني الراب.

 

في تقرير سنوي عن العام 2018 صدر في مارس من العام التالي تجاهلت الشركة مسائل خطيرة تتعلق بالشراكة مع «يي»

 وفي تقرير سنوي عن العام 2018 صدر في مارس من العام التالي تجاهلت الشركة مسائل خطيرة تتعلق بالشراكة مع "يي"، والمخاطر التي يتعرض لها المساهمون، من خلال التلميح عمومًا إلى المخاطر، بدلًا من التصريح بأنَّ الشركة نظرت بالفعل في مسألة إنهاء الشراكة نتيجة لسلوك ويست الشخصي.

ووفقًا للشكوى لم تكشف التقارير في السنوات اللاحقة تعليقات "ويست" المعادية للسامية بحق موظفي "أديداس"، في إشارة إلى الألبوم الخاص به المسمى “أدولف هتلر”، ومع تدهور العلاقة مع "يي"، تراجعت أسهم “أديداس” إلى أن أُلغيت الصفقة.

 

بعد إنهاء الصفقة استمرت الشركة في قبول شحنات منتجات «ييزي»

 

وبعد إنهاء الصفقة استمرت الشركة في قبول شحنات منتجات “ييزي” من الموردين الذين ما زالوا ينتجونها، وتدرس الشركة بيع منتجات "ييزي" والتبرع بالأرباح للجمعيات الخيرية، حيث تحاول تعويض الصفعة المالية الناجمة عن انهيار التحالف مع "يي".

تبلغ قيمة آخر صفقة لمنتجات "ييزي"، التي وصل بعضها مؤخرًا إلى مستودعات "أديداس"، 1.2 مليار يورو (1.3 مليار دولار).

كما حدّدت الدعوى القضائية التي تمثل مستثمرين اشتروا سندات لشركة "أديداس" خلال الفترة بين 3 مايو و21 فبراير 2018، الرئيس التنفيذي السابق المعزول كاسبر رورستد المُدعى عليه.