الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

دراسة جديدة تكشف عن تفوق بشري على «شات جي بي تي»

الإثنين 01/مايو/2023 - 02:31 ص
أصول مصر

كشفت دراسة جديدة أنه على الرغم من توغل الذكاء الاصطناعي التوليدي في مجالات عديدة وتهديده للكثير من الموظفين، إلا أن المحاسبين بإمكانهم تنفس الصعداء.

ترخيص الفحص الطبي

وكان جي بي تي - 4 الذي أصدر في مارس 2023 للمشتركين الذين يدفعون رسومًا - تمكن من الإجابة على أسئلة ترخيص الفحص الطبي في أمريكا بشكل صحيح بنسبة تتجاوز 90%.

وخلال ذلك كان أداؤه أفضل بكثير من نماذجChatGPT السابقة و GPT-3 و-3.5 وأفضل من بعض الأطباء المرخصين أيضًا.

تحسين عملية التدريس

من جهته أشار ديفيد وود أستاذ المحاسبة بجامعة بريغهام يونغ، إنه عند ظهور تلك التكنولوجيا كان الجميع قلق من استخدامها من جانب الطلاب في الغش.

وذكر: بالنسبة لنا، نحن نحاول التركيز على ما يمكننا القيام به بواسطة تلك التكنولوجيا من أجل تحسين عملية التدريس لأعضاء هيئة التدريس وعملية التعليم للطلاب.. وكان الأمر مدهشًا.

تقديم البيانات للتستر على أخطائها

ولفت إلى أن الدراسة التي تمت بقيادته وجدت أن المنصة عادة ما كانت تعاني لفهم المسائل الرياضية، وعادة ما كانت تبالغ في تقديم البيانات للتستر على أخطائها حينما تحدث، فيما اختبرت الدراسة كفاءة ChatGPT في اختبارات المحاسبة مقارنة بطلاب فعليين.

هذا ويتكون الاختبار من 25.1 ألف سؤال في نظم المعلومات والمحاسبة المالية والإدارية والضرائب من 186 مؤسسة تعليمية في 14 دولة.

بأشكال مختلفة

وجرى طرح الأسئلة بأشكال مختلفة ومستويات متنوعة من الصعوبة، ومزيج من الاختيار من متعدد والصواب والخطأ، فيما حقق الطلاب نتائج أعلى من شات جي بي تي بنحو 30%، عند معدل 76.7%، مقارنة بـ47.4% لروبوت المحادثة.

وتفوق شات جي بي تي على الطلاب في 11.3% فقط من الأسئلة خاصة المتعلقة بالمراجعة ونظم المعلومات المحاسبية.