السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

شركات السياحة تنهي إجراءات السفر لمعاينة سكن الحجاج بالأراضي المقدسة

الجمعة 05/مايو/2023 - 10:47 م
موسم الحج
موسم الحج

تعكف شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج السياحى لهذا العام، وعددها نحو 1483 شركة حاليا بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، على إنهاء إجراءات السفر إلى المملكة العربية السعودية خلال الأيام القليلة المقبلة، استعدادا لمعاينة المساكن التى يقيم بها حجاج السياحة فى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

قصر الاستبدالات على الحالات القهرية.. وتحذيرات لحاملي تأشيرات زيارة المملكة من الاستجابة لإعلانات السماسرة

ومن المقرر أن تبدأ الشركات خلال الأسبوع الأخير من شهر شوال الحالى، فى السفر إلى المملكة العربية السعودية لإجراء معاينات سكن حجاج السياحة، كما تستعد غرفة شركات السياحة لمخاطبة البنك المركزى لتوفير المبالغ المستحقة لتعاقدات الشركات السياحية على خدمات الحجاج بالأراضى المقدسة بالريال السعودى، أسوة بما تم مع حج القرعة الذى تنظمه وزارة الداخلية وحج الجمعيات الأهلية الذى تنظمه وزارة التضامن الاجتماعى.

 

وفى وقت سابق، أعلنت وزارة السياحة والآثار أن عدد المواطنين المصريين الذين تقدموا لقرعة الحج السياحى لهذا العام اقترب من 74 ألف متقدم تم اختيار 16 ألفا منهم لأداء الفريضة هذا العام من خلال القرعة التى أجرتها الوزارة أخيرا.

من جانبها حددت وزارة السياحة الحالات القهرية التى توجب فيها استبدال الفائزين بالقرعة الإلكترونية للحج السياحى بغيرهم، وذلك فى حالات معينة أهمها وفاة الفائز بفرصة الحج شريطة أن يكون تاريخ الوفاة لاحقا لإعلان نتيجة القرعة أو صدر على الفائز فى القرعة حكم قضائى مقيد للحرية واجب التنفيذ على أن يكون تاريخ صدور الحكم القضائى لاحقا لموعد إعلان الفائزين بالقرعة.

 

 

وفى سياق متصل حذر الدكتور أحمد أمين الديرى، عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية السابق، وعضو غرفة شركات السياحة، المواطنين المصريين حاملى تأشيرات الزيارة للمملكة العربية السعودية من الاستجابة لإعلانات السماسرة الخاصة بتنظيم رحلات حج خلال الموسم الحالى لحاملى تلك التأشيرات، مشددا على أن تلك الإعلانات مضللة وتهدف إلى النصب على المواطنين وتعريض حياتهم للخطر.

وأشار إلى أن العديد من السماسرة أعلنوا عبر صفحات التواصل الاجتماعى «فيس بوك» عن تنظيم رحلات حج لحاملى تأشيرات الزيارة تشمل حجز سكن بمكة المكرمة والمدينة المنورة وتذاكر طيران ذهابا وإيابا ومخيمات بمنى وعرفات.

وأضاف الديرى أن المواطن المصرى الحاصل على تأشيرة زيارة للمملكة إذا تم ضبطه من قبل السلطات السعودية أثناء موسم الحج فإنه سيتعرض للعديد من العقوبات أهمها حبسه لفترة لن تقل عن 6 أشهر إضافة إلى منعه من دخول المملكة لفترة تتراوح من 5 إلى 10 سنوات إضافة إلى توقيع غرامة مالية كبيرة عليه، فضلا عن ضياع المبالغ التى تم دفعها للسمسار المنظم للرحلة، مضيفا «إذا تم إلقاء القبض على حامل تأشيرة الزيارة للسعودية من قبل سلطات المملكة قبل أداء فريضة الحج فإنه يتم حرمانه من أداء المناسك وتوقيع العقوبات عليه».