الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إسبانيا.. أسعار زيت الزيتون ترتفع إلى أعلى مستوياتها في 26 عامًا

السبت 06/مايو/2023 - 01:36 ص
أصول مصر

سجلت أسعار زيت الزيتون في إسبانيا مستويات قياسية، وذلك بسبب الجفاف الذي طال أمده في أكبر منتج في هذه البلاد.

تستمر الأسعار المرتفعة لبعض الوقت

ومن المتوقع أن تستمر الأسعار المرتفعة لبعض الوقت، فيما بلغت أسعار زيت الزيتون العالمية 5989.8 دولارًا للطن المتري، مسجلة أعلى مستوى لها في 26 عامًا، بحسب صندوق النقد الدولي.

أوضح كايل هولاند محلل البذور الزيتية والزيوت النباتية في Mintec، إن الأسعار المرتفعة يمكن أن تستمر "لبعض الوقت في المستقبل"، مشيرا إلى أن الطقس السيئ في إسبانيا، ولا سيما فترة الجفاف الطويلة، هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع الأسعار.

نحو أعلى مستوياتها على الإطلاق

لفت هولاند إلى أن "القضايا التي تسهم في اتجاه الأسعار نحو أعلى مستوياتها على الإطلاق هي سوء الأحوال الجوية إلى حد كبير وفترة نمو شديدة الجفاف في معظم مناطق البحر الأبيض المتوسط، ولكن الأهم من ذلك في إسبانيا، التي تعد منتجًا ومصدرًا رئيسيًا لزيت الزيتون".

هذا وأدى موسم قطف الزيتون في الفترة من أكتوبر إلى فبراير إلى انخفاض بنسبة 50% عن الإنتاج المعتاد، مما أدى إلى تقلص العرض العالمي ودفع الأسعار إلى الأعلى.

الظروف الجوية السيئة

أضاف أيضا أن "الظروف الجوية السيئة للغاية تعني أن... إسبانيا أنتجت محصول زيت الزيتون بحوالي 630 ألف طن متري، بانخفاض من 1.4 إلى 1.5 مليون طن متري".

يشار إلى أن إسبانيا شهدت نوبة من الطقس "الجاف جدًا" في مارس، إذ سجلت 36% فقط من متوسط هطول الأمطار الشهري، وفقًا لوزارة التحول البيئي في البلاد.