الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الحكومة الإيطالية تدعو إلى اجتماع عاجل لحل أزمة ارتفاع أسعار المكرونة 16% في أبريل

الثلاثاء 09/مايو/2023 - 08:26 ص
أصول مصر

 

دعت الحكومة الإيطالية اليوم الثلاثاء لعقد اجتماع لمعالجة أزمة ارتفاع أسعار المكرونة والتي ارتفعت فى شهر أبريل الماضي بما يزيد عن 16.4 % بالمقارنة بنفس الشهر من العام الماضي لتتجاوز أكثر من ضعف معدل التضخم في إيطاليا لتتعرض الباستا وهي المكون الأساسي في العديد من الأطباق الإيطالية ضغوطات على الأسعار على مدار العامين الماضيين مع زيادة تكاليف الطاقة وارتفاع تكاليف القمح الذى يتكون منه هذه الأطباق الشهية ولاسيما الاسباجيتي واختناق سلاسل الإمدادات الزراعية بسبب الحرب الروسية فى أوكرانيا.


 وذكرت شبكة cnbc أن وزير الصناعة الإيطالي عقد اجتماع يوم الخميس الماضي لبحث سبل إبطاء زيادة أسعار المكرونة أو الباستا التى تعد الوجبة المفضلة للدولة الأوروبية بعد أن قفزت أسعارها بنحو 16.4% على أساس سنوي في أبريل الماضي بأكثر من ارتفاع التضخم العام الذى زاد إلى  7% خلال الشهر الماضي.


إيطاليا تتصدر دول العالم في صناعة المكرونة


وتعد إيطاليا رائدة عالميا في صناعة المكرونة لدرجة أنها تحتفل فى شهر أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للمكرونة، ويتناول الإيطاليون أكثر من 23 كيلوجراما من المكرونة سنويا لتتصدر دول العالم فى استهلاك الباستا وتليها تونس بحولي 17 كيلوجرامًا للمواطن سنويا ثم فنزويلا 15 كيلوجرامًا وبدها اليونان 12.2 كيلوجرام.


وتتصدر إيطاليا دول العالم في صناعة المكرونة أو الباستا متقدمة على الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا ومصر والبرازيل ويتجه أكثر من نصف الإنتاج الإيطالي أو حوالي  62% للتصدير ويقدم الإيطاليون المكرونة في أطباق متعددة الاستخدامات وذات مذاق شهي سواء كانت بولونيز أم كاربونارا وتقدم ببساطة مع الجبن وقليل من الفلفل الحار.


تزايد استهلاك المكرونة في عام وباء كورونا


ولا يقتصر تناول أطباق المكرونة على إيطاليا فقط فقد تضاعف استهلاك المكرونة خلال 10 سنوات، في الفترة من 2010 إلى 2020، حيث ارتفع من حوالي 9 ملايين طن إلى حوالي 17 مليون طن سنويا في عام 2020، عام وباء فيروس كورونا تم استهلاك حوالي 17 مليون طن من المكرونة في جميع أنحاء العالم، بزيادة مليون طن عن الرقم القياسي السابق لعام 2019، ومرتين ما كان عليه قبل 10 سنوات.


وزاد استهلاك المكرونة فى إيطاليا خلال جائحة كوفيد19 حيث قرر العديد من الإيطاليين صنع المكرونة فى المنزل أثناء قيود الإغلاق وخصوصا تعتبر المكرونة الإسباجيتي أكثر أشكالها شيوعا ويرجع السبب في ذلك إلى أن الإيطاليين كانوا يقضون وقتا أطول في المنازل مع توقف الأنشطة الافتصادية لمنع انتشار العدوى من فيروس كورونا.


ألمانيا تتصدر العالم في استيراد المكرونة من إيطاليا


تتصدر ألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا واليابان قائمة أكثر الدول استيرادا للمكرونة الإيطالية حيث يتناول الألمان حوالي 8 كيلوجرامات فى المتوسط، على الرغم من ارتفاع هذا الرقم إلى 9.5 كيلوجرام خلال جائحة فيروس كورونا وتعد ألمانيا أكبر سوق تصدير لمنتجي المكرونة الإيطاليين ففي عام 2020 ارتفعت كمية صادرات المكرونة من إيطاليا إلى ألمانيا بأكثر من 18% مقارنة بالعام السابق.

وترتفع أسعار المواد الغذائية باستمرار فى أوروبا لدرجة أن التقديرات التي نشرها صندوق النقد الدولي مؤخرا تؤكد أن التضخم الرئيسي لن يقترب من هدف البنك المركزي الأوروبي حتى عام 2025 وأن التضخم لا يزال أعلى من مستهدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%.