الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الأرجنتين.. كيف يعيش المواطنون في واحدة من أعلى نسب التضخم في العالم؟

السبت 13/مايو/2023 - 06:19 ص
أصول مصر

يعيش الأرجنتينيون في بلد يصنف من أعلى نسب التضخم في العالم عند 104 بالمئة قابلة للزيادة.

الأزمة الاقتصادية في الأرجنتين

وفي تلك الأثناء يضطرون شيئا فشيئا إلى التقتير على أنفسهم والحد من النفقات، حيث تعجز الرواتب عن مواكبة الأسعار مما يذكي الغضب ويزيد الإحباط من أداء حكومة يسار الوسط.

ويوضح استطلاع أجرته رويترز لآراء المحللين إلى أن من المتوقع ارتفاع الأسعار في الأرجنتين، بنسبة 7.5 بالمئة في أبريل وحده، مع احتمال زيادة معدل التضخم بنهاية العام قرب 130 بالمئة.

الاقتصاد الأرجنتيني

تعتبر الأرجنتين واحدة من أهم مصدري الحبوب وصاحبة ثاني أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية، مع ذلك يسقط واحد من بين كل أربعة أشخاص في براثن الفقر في بلد كان خلال العقد الأول من القرن العشرين واحدا من أغنى دول العالم.

وبحسب رويترز، يعاني من التضخم المرتفع منذ عقود، علاوة على الديون الدورية الناجمة عن الفجوة بين حجم الإنفاق والإيرادات وأزمات العملة.

أوضحت أن الوضع الاقتصادي الهش في الأرجنتين يتفاقم بسبب جفاف تاريخي مستمر منذ العام الماضي.

جفاف يضرب الأرجنتين

مع هذا الجفاف أضر بصادرات الصويا والذرة والقمح مما قلص احتياطيات النقد الأجنبي وعرقل قدرة الحكومة على التصدي لضعف العملة.

هذا وأدت الاضطرابات في سوق العملة الأجنبية، والتي شهدت انخفاض البيسو الأرجنتيني إلى مستويات قياسية تقترب من 500 بيسو مقابل الدولار في السوق الموازية الشهر الماضي، إلى ارتفاع الأسعار وتأزم اتفاق الأرجنتين على قرض كبير من صندوق النقد الدولي بقيمة 44 مليار دولار.