السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

تعرف على موعد عيد الأضحى المبارك

الأحد 14/مايو/2023 - 08:44 م
أصول مصر

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية من خلال الدليل الفلكي التابع للمعهد موعد عيد الأضحى المبارك 2023، لافتًا إلى أن يوم الأربعاء 28 يونيو 2023 فلكيًا هو موعد عيد الأضحى المبارك لعام 1444 هجريًا.

واشار المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن وقفة عرفات لعام 1444 هـ  فلكيا، تكون يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023، لافتًا إلى أن تكون غرة شهر ذو الحجة 1444 هـ فلكيا يوم الإثنين 19 يونيو 2023.

 

هلال شهر ذو الحجة يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام السادسة والدقيقة 38 فجرا

 

وقال المعهد إن هلال شهر ذو الحجة يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 38 فجرا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 29 من ذي القعدة 1444 هجريا الموافق 18 يونيو 2023.

وأضاف المعهد: يبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 29 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 36 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم يوم الرؤية، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 31 إلى 37 دقيقة.

كما أوضح أن الهلال الجديد يبقي في العواصم والمدن العربية والإسلامية، بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين 7 دقائق إلى 44 دقيقة.

وفى وقت سابق، نفى الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الشائعات المتواترة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن اقتراب موعد قيام الساعة، بعد تحدث دراسة عن دوران لب الأرض عكس اتجاهه.

وقال القاضي، خلال مداخلة هاتفية، إن القصة مرتبطة بالدراسة التي قام بها شخص مصري، والمرتبطة بالزلازل بعيدة المدى؛ حيث تناولت هذه الدراسة، لأول مرة، وجود دوران للب الأرض الداخلي.

 

عامل مؤثر يتسبب في دوران عكسي للأرض

 

وأضاف الدكتور جاد القاضي، مساء اليوم الاثنين، أن الدراسة تحدثت عن جزء خاص بلب الأرض عبارة عن حديد ونيكل سائل ومنصهر داخله اللب الصلب، وتناولت الدراسة أن هذا اللب يدور بسرعات متفاوتة ويعيد دورانه، مؤكدًا تشككه في هذه الدراسة؛ حيث أنه لا يوجد عامل مؤثر يتسبب في دوران عكسي للأرض.

وأوضح القاضي، أنه لم يثبت بالدليل العلمي أن لب الأرض يدور مع عقارب الساعة أو عكسه، وربط المواطنين والجمهور، على مواقع التواصل الاجتماعي، بين موعد قيام الساعة وظهور الشمس من الغرب بسبب هذا الأمر، بعيد عن أي حقيقة علمية؛ لأن نتائج الدراسة قالت إن الدوران العكسي حدث اتنعكس مرة واحدة أو اثنتين فقط.