الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مع تعيين محافظ جديد للبنك المركزى

البرهان يصدر قرارًا بتجميد حسابات الدعم السريع في البنوك السودانية

الأحد 14/مايو/2023 - 09:40 م
عبد الفتاح البرهان
عبد الفتاح البرهان

قرر الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني والقائد العام للقوات المسلحة السودانية، إعفاء محافظ البنك المركزي السوداني من منصبه، وتجميد حسابات قوات الدعم السريع وشركاتها في بنوك السودان داخليًا وخارجيًا.

 

تجميد حسابات قوات الدعم السريع وشركاتها في البنوك بالسودان وفروعها في الخارج

 

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني، أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أصدر اليوم قرارًا يقضى بتجميد حسابات قوات الدعم السريع وشركاتها في جميع البنوك بالسودان وفروعها في الخارج، ونص القرار على منع صرف أي استحقاقات أو ميزانيات مرصودة لها، ووجه سيادته وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وبنك السودان وضع القرار موضع التنفيذ.

وأعفى البرهان محافظ البنك المركزي السوداني من منصبه، وعين الصديق علي أحمد محافظا جديدا للبنك المركزي السوداني، وفقا لما نشرته وكالة رويترز.

وفي وقت سابق، أعلنت القوات المسلحة السودانية أن قوات الدعم السريع أطلقت الرصاص على المصلين المسيحيين في كنيسة المسالمة بأم درمان، موضحة في فيديو تم نشره على الموقع الرسمي للجيش على فيس بوك، آثار إطلاق النيران التي أسفرت عن وقوع إصابات بالغة بين المصلين.

وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة الليلة الماضية، إن الموقف العملياتي مستقر في جميع ولايات البلاد عدا تدخل قوات الدعم السريع كطرف في الصراع القبلي في ولاية غرب دارفور، وقصفها عددًا من قرى المواطنين ما تسبب في  إزهاق عددًا كبيرًا من الأرواح والخسائر في الممتلكات.

 

تخصيص عدد من المطارات لاستقبال المساعدات الإنسانية القادمة إلى السودان 

 

وأعلن مجلس الوزراء السوداني، فى وقت سابق، عن تخصيص عدد من المطارات لاستقبال المساعدات الإنسانية القادمة إلى السودان وهى مطار وميناء بورتسودان ومطار وادي سيدنا ومطار الخرطوم الدولي بعد إصلاحه لاستقبال تلك المساعدات بالتنسيق مع اللجنة العليا التي شكلها المجلس لمعالجة الأوضاع الإنسانية.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية (سونا)، اليوم /الجمعة/، أن ذلك يأتي إنفاذا للإعلان الإنساني الذي تم توقيعه مساء أمس /الخميس/ بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وأهاب المجلس بكل المنظمات التطوعية الوطنية والأجنبية والجهات ذات الصلة بإعمال التنسيق اللازم مع اللجنة العليا لضمان إيصال المساعدات الإنسانية لكل المواطنين المتضررين.