الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ديون الأسر الأمريكية والحكومة الفيدرالية 50 تريليون دولار لأعلى مستوى في تاريخ الولايات المتحدة

الثلاثاء 16/مايو/2023 - 02:53 م
أصول مصر

قفزت ديون الأسر الأمريكية خلال الربع الأول من العام الجاري إلى أكثر من 17 تريليون دولار لتسجل أعلى مستوى فى تاريخها بالرغم من التراجع الحاد في الطلب على الاقتراض لشراء المنازل لتنزل لأقل مستوى منذ الربع الثاني من عام 2014 بينما تجاوزت ديون الحكومة الفيدرالية مستويات 31.4 تريليون دولار فى يناير الماضى ليقترب مجموعهما من 50 تريليون دولار ليسجلا أعلى مستوى فى تاريخ الولايات المتحدة.

مطلوب رفع سقف الدين


وارتفعت ديون الحكومة الفيدرالية لتزداد عن الحد الأقصى المحدد من وزارة الخزانة مما جعل مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) يحذر من كارثة اقتصادية إذا فشل الكونجرس في رفع سقف الدين بحلول أول يونيو المقبل.


ديون الأسر الأمريكية تتجاوز  17.05 تريليون دولار


وصعد إجمالي ديون الأسر الأمريكية على مستوى جميع الفئات إلى 17.05 تريليون دولار بزيادة تقترب من  150 مليار أو 0.9% خلال الربع الأول من العام الجاري بالمقارنة مع 16.9 تريليون دولار بنهاية العام الماضي وبارتفاع بحوالى 1.3 تريليون دولار عن العام السابق.


وذكرت شبكة CNBC أن ديون الحكومة الفيدرالية قفزت فى بداية العام الجاري إلى ما يزيد عن الحد الأقصى لسقف الدين لتبدأ وزارة الخزانة فى الاستعداد لتطبيق إجراءات استثنائية بعد أن حذرت الرئيسة السابقة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) من أزمة اقتصادية إذا لم يتمكن الكونجرس من رفع سقف الدين مع توقعات بانتهاء التدابير الاستثنائية فى غضون أسبوعين من الآن.


تفاقم ديون الأسر الأمريكية بقيادة قروض الرهن العقاري


وبلغت ديون الرهن العقاري خلال الربع الماضي حوالي 323.5 مليار دولار لتنخفض لأقل مستوى منذ الربع الثاني من عام 2014 إجمالي ديون الأسر الأمريكية لترتفع مستويات الاستدانة بنحو 2.9 تريليون دولار من المستويات التي سبقت جائحة كوفيد 19 فى عام 2020 غير أنه من المتوقع ارتفاع حاد في تكاليف الإسكان لأن سوق الإسكان لن يسلم من الكارثة الاقتصادية إذا تخلفت واشنطن عن سداد ديون الحكومة الفيدرالية الهائلة.

وتتوقع مراكز بحثية أمريكية تفاقم  ديون الأسر الأمريكية مع تزايد قروض الرهن العقاري خلال الربع الحالي مع ارتفاع تكاليف الإسكان بأكثر من 22% وهبوط مبيعات المنازل القائمة بحوالي 23% ومع بداية العد العكسي في الولايات المتحدة لعملية تخلف محتملة عن سداد ديون الحكومة الفيدرالية التى بلغت مستوى قياسي.


تحذيرات لتزايد ديون الأسر الأمريكية وتفاقم ديون الحكومة الفيدرالية


ومع تزايد ديون الأسر الأمريكية وتفاقم ديون الحكومة الفيدرالية تكرر جانيت يلين وزيرة الخزانة تحذرياتها كل يومين تقريبا بأن الولايات المتحدة قد تتخلف عن سداد الديون اعتبارا  من يونيو المقبل مما ينذر بوقوع أزمة اقتصادية إذا فشل الكونجرس في رفع سقف الدين لأن المساس بالتصنيف الائتماني لواشنطن سيكون له تأثير سلبي على الدولار كعملة احتياطي عالمية.


ومما يزيد من قتامة آفاق التوقعات هو إخفاق الكونجرس في التوصل لاتفاق حول سقف الدين والإخفاق في الوفاء بالتزامات الحكومة سيتسبب في ضرر لا يمكن إصلاحه بالنسبة للاقتصاد الأميركي مع تزايد ديون الأسر الأمريكية وتفاقم ديون الحكومة الفيدرالية مما سيعرض حياة معظم الأمريكيين لمخاطر مالية ووعوعى الاستقرار المالي العالمي.

 
الولايات المتحدة تجاوزت سقف ديون الحكومة الفيدرالية في 2011


كانت المرة الأخيرة التي وصلت فيها الولايات المتحدة إلى سقف الدين لتفاقم ديون الحكومة الفيدرالية فى عام 2011 وتسبب ذلك في هزة للأسواق وخصوصا أسعار أسهم الشركات كما أثر على مدخرات التقاعد وارتفاع ديون الأسر الأمريكية وكانت تلك هي أول مرة تشهد فيها الولايات المتحدة خفض تصنيفها الائتماني وعلى الرغم من نجاح الحكومة في تجنب التخلف عن السداد،غير أن التأخير في رفع السقف أضر بالاقتصاد واستغرقت الأزمة أشهر حتى تعافت.


وحذر أيضا بنك JP مورجان الأمريكي من أن الأسواق المالية ستصاب بالذعر في صورة تقلبات سوق الأسهم والاضطراب في سندات الخزانة بسبب تزايد ديون الأسر الأمريكية وتفاقم ديون الحكومة الفيدرالية مع اقتراب الحكومة الفيدرالية من التخلف عن سداد ديونها السيادية وسيكون  ذلك بمثابة كارثة اقتصادية مع ظهور تنبؤات رهيبة حول عواقب الفشل في رفع أو تعليق سقف الدين الأمريكي والسماح لأكبر اقتصاد في العالم بالتخلف عن سداد ديونه وسينتقل الذعر أيضا ليؤثر على الأسواق الأخرى في جميع أنحاء العالم وقد يدفع ارتفاع مخاطر التخلف عن السداد بعض المستثمرين لنقل أموالهم من أسهم وسندات الحكومات الأجنبية.


وزارة الخزانة الأميركية عاجزة عن سداد ديون الحكومة الفيدرالية


وأكدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، أنه من غير المرجح أن تفي الوزارة بجميع التزامات ديون الحكومة الفيدرالية بحلول أوائل يونيو مما يؤدي إلى تخلف الولايات المتحدة عن السداد لأول مرة في تاريخها وأضافت في ثاني رسالة للكونجرس في غضون أسبوعين أن سقف الدين قد يصبح ملزما بحلول الأول من يونيو المقبل.


وأكدت جانيت يلين أن ما لدى وزارة الخزانة من أموال لدفع الفواتير الحكومية الباهظة قد ينفد في غضون أسبوعين مما يزيد من مخاوف الاقتصاد العالمي مع تزايد ديون الأسر الأمريكية وتفاقم ديون الحكومة الفيدرالية إلى مستويات قياسية لأول مرة فى تاريخها حيث ستواجه العائلات والشركات أيضا صعوبة للحصول على الموافقة على خطوط الائتمان وسيتعين على البنوك أن تكون أكثر انتقائية عند منح قروضها.