السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بصاروخ كينجال روسي.. مسؤول أمريكي يعترف بإصابة منظومة باتريوت الدفاعية في أوكرانيا

الأربعاء 17/مايو/2023 - 05:04 ص
صاروخ كينجال الأسرع
صاروخ كينجال الأسرع من الصوت

أعلن مسؤول أميركي أنه من المحتمل أن تكون منظومة باتريوت الأميركية الصنع المضادة للصواريخ قد تعرضت للتلف فى أوكرانيا ولكن لم يتم تدميرها نتيجة قصف صاروخي روسي على العاصمة الأوكرانية كييف وحولها، في وقت مبكر من صباح الثلاثاء.

وأضاف المسؤول لشبكة CNN أن الولايات المتحدة ما زالت تقيم حجم الضرر، وأوضح أن ذلك سيحدد ما إذا كانت المنظومة تحتاج إلى استرجاعها كليًا أو ببساطة إصلاحها على الفور من قبل الأوكرانيين.

 

ضربة عالية الدقة من نظام صاروخ كينجال الأسرع من الصوت

 

وجاء ذلك بعدما أعلنت وزارة الدفاع الروسية فى وقت سابق الثلاثاء عبر منشور على تليجرام، أن ضربة عالية الدقة من نظام صاروخ كينجال الأسرع من الصوت في مدينة كييف أصابت منظومة باتريوت الأميركية الصنع الصاروخي، ومضاد للطائرات.

يذكر أن أوكرانيا تمتلك حاليًا منظومتي دفاع جوي من طراز باتريوت في البلاد، إحداهما تبرعت به الولايات المتحدة والأخرى تبرعت بها ألمانيا وهولندا. وليس من الواضح أي من هذه الأنظمة قد يكون قد تعرض للتلف.

 

يعتقد المسؤولون الأميركيون أن الروس تمكنوا من التقاط الإشارات المنبعثة من صواريخ باتريوت

 

وصرح مسؤولون أميركيون لـCNN الأسبوع الماضى بأن روسيا استهدفت الأنظمة بصواريخ تفوق سرعة الصوت منها مرة واحدة في 4 مايو.

ولفتوا إلى أن الهجوم فشل ونجح الأوكرانيون في اعتراض الصاروخ قبل أن يضرب باتريوت، على حد قولهم، ويعتقد المسؤولين الأميركيين  أن الروس تمكنوا من التقاط الإشارات المنبعثة من صواريخ باتريوت، مما سمح لهم باستهداف المنظومة باستخدام الصاروخ الأسرع من الصوت، المعروف باسم كينجال.

 

تضم منظومة صواريخ باتريوت رادارًا قويًّا لاكتشاف الأهداف القادمة البعيدة المدى

 

وتضم منظومة صواريخ باتريوت رادار قوي لاكتشاف الأهداف القادمة بعيدة المدى، مما يجعله منصة دفاع جوي قوية قادرة على اعتراض الصواريخ الباليستية وأكثر من ذلك، إلا أن انبعاثات الرادار الضروري لرصد التهديدات عن بعد، يجعل من الممكن أيضًا للعدو اكتشاف بطارية باتريوت ومعرفة موقعها، وعلى عكس بعض الدفاعات الجوية قصيرة المدى المقدمة لأوكرانيا والتي تكون متنقلة ويصعب استهدافها، فإن بطارية باتريوت الكبيرة هي منظومة أكبر وأكثر ثباتًا، ما يجعل من الممكن للروس أن يركزوا على موقعها بمرور الوقت.