الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

نظام باترويت الأمريكي أسقط 6 صواريخ كينجال (الخنجر) الروسية فوق أوكرانيا

الثلاثاء 16/مايو/2023 - 05:03 م
أصول مصر


أعلنت أوكرانيا اليوم الثلاثاء أنها أسقطت لية أمس فقط  6 صواريخ من طراز كينجال الروسية الأسرع من الصوت التى تفخر موسكو بأنها من أقوى الأسلحة الهجومية فى العالم، رغم أن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية أكد أن مواصفات وخصائص هذا الصاروخ الذى يعني الخنجر الذي تبلغ سرعته 10 أمثال سرعة الصوت لها خصائص تكتيكية وتقنية فريدة من نوعها تجعل من الصعب على أى أنظمة دفاع التصدي له أو إسقاطه.


وذكرت وكالة رويترز أن هذه أول مرة تعلن فيها أوكرانيا أنها أسقطت هذا العدد الكبير من صواريخ كينجال أقوى الأسلة الروسية والأسرع من الصوت فى ليلة واحدة وإذا صحت مزاعم حكومة كييف فإنها ستكون دليل على فعالية أنظمة الدفاع الجوي الغربية التى منحتها الحكومة الأمريكية مؤخرا  لمساعدة أوكرانيا فى حربها ضد روسيا.


وزارة الدفاع الروسية تنفي مزاعم إسقاط صاروخ كينجال


ونفت وزارة الدفاع الروسية مزاعم إسقاط صاروخ كينجال بواسطة  منظومة صواريخ باتريوت الأمريكية لأن خصائصه التكتيكية والتقنية والفريدة  تدحض صحة هذه الادعاءات وأكدت أن القوات المسلحة الروسية دمرت نظام الدفاع الجوي الأمريكي من طراز باتريوت في كييف بصاروخ كينجال الأسرع من الصوت في مدينة كييف.


ويتميز صاروخ كينجال بقدرته على الوصول إلى سرعة 10-12 ضعف سرعة الصوت ويبلغ الحد الأقصى لمدى التدمير كيلومترين عند إطلاقه من قاذفة ميج 31  وثلاثة كيلومترات من الطائة المقاتلة تو 22 إم 3، كما أنه من المخطط تكييف طائرات تو 160 وسو57 لحمل هذا الصاروخ.


روسيا: نسيطر على عدة مناطق محصنة بالقوات في أوكرانيا


وتسيطر القوات الروسية على عدة مناطق محصنة للقوات الأوكرانية في اتجاه أفدييفكا وتواصل عمليتها العسكرية الخاصة، لاستكمال تحرير الأقاليم الأربعة التي انضمت إلى روسيا الاتحادية العام الماضي وهى جمهوريتا دونيتسك ولوجانسك الشعبيتان ومقاطعتا زابوروجيا وخيرسون.


وظلت صفارات الإنذار تدوي لمة ثلاث ساعات  ليلة أمس فى جميع أنحاء أوكرانيا تقريبا ولاسيا فى العاصمة كييف والمناطق المحيطة بها بسبب إطلاق القوات الروسية 18 صاروخا من صواريخ كينجال الأسرع من الصوت والمدمرة والتى تزعم روسيا أنه لا أحد يستطيع التصدي لها.


قائد القوات المسلحة المشتركة في أوكرانيا: كل شيء تحت السيطرة الكاملة

 

ولكن الجنرال سيرجي نايف قائد القوات المسلحة المشتركة فى أوكرانيا أن كل شئ تحت السيطرة الكاملة وأن قوات الدفاع الجوى استطاعت اعتراض الصواريح الروسية بنجاح  وإسقاط 6 من ضمن مجموعة صواريخ كينجال البالغ عددها 18 صاروخا والتى أطلقتها القاذفات الروسية وأنارت  السماء ليلة أمس غير أنها خلقت حالة من الفوضى فى أنحاء أوكرانيا.


وقالت وزارة الدفاع الروسية أن الهجوم بصواريخ كينجال ليلة أمس كان يستهدف وحدات القتال فى أوكرانيا ومواقع مخازن الذخيرة بينما أعلن  الجنرال سيرجي نايف أن أنظمة الدفاع الأمريكية والبريطانية استطاعت اعراض الصواريخ الروسية التى أطلقتها من طائراتها المقاتلة ومن سفنها الحربية فى بحر البلطيق ومن أراضى روسيا.


وكانت وزارة الدفاع فى أوكرانيا أعلنت فى بداية شهر مايو الحالي أنها تمكنت من إسقاط صاروخ كينجال فوق كييف لأول مرة باستخدام نظام الدفاع الجوى الأمريكي باتريوت أثناء هجوم روسي بالصواريخ على العاصمة الأوكرانية.