الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

النفط يحقق مكاسب 1% بدعم توقعات بارتفاع الطلب

الإثنين 22/مايو/2023 - 11:50 م
أسعار النفط
أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط بختام تعاملات اليوم الاثنين 1%  مدعومة بارتفاع العقود الآجلة للبنزين في الولايات المتحدة وتوقعات بارتفاع الطلب في النصف الثاني من العام، وذلك في الوقت الذي تراجعت فيه الإمدادات من كندا وتحالف أوبك+ في الأسابيع الأخيرة.

 

خبراء: استمرت أسعار النفط تحت السيطرة بسبب قوة الدولار 

 

وحسب الخبراء استمرت أسعار النفط تحت السيطرة بسبب قوة الدولار وانتظار المستثمرين ما ستسفر عنه محادثات رفع سقف الدين الحكومي في الولايات المتحدة.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو 41 سنتا أو 0.5 % لتبلغ عند التسوية 75.99 دولار للبرميل.

وصعد خام غرب تكساس الأمريكي تسليم يونيو 44 سنتا أو 0.6 % إلى 71.99 دولار للبرميل عند التسوية.

بينما قال الكرملين الروسي اليوم إنه سيخفض إنتاج الخام 500 ألف برميل يوميًا من مستويات فبراير لدعم أسعار النفط.

كما سجل الطلب العالمي على النفط ثلاثة ملايين برميل يوميًا على أساس شهري في مارس الماضي ورغم زيادة واردات الصين من النفط الروسي في أبريل الماضي بقيت السعودية أكبر مورديها من الخام.

من جانبها حذّرت وكالة الطاقة الدولية في أحدث تقرير شهري لها من نقص يلوح في الأفق خلال النصف الثاني في ظل التوقعات التي تشير إلى أن الطلب سيتجاوز العرض بنحو مليوني برميل يوميا.

 

العوامل الرئيسية الداعمة لارتفاع أسعار النفط 

 

وشملت العوامل الرئيسية الداعمة لارتفاع أسعار النفط وفق ما نشرته منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، فى وقت سابق، رفع وكالة الطاقة الدولية لتوقعاتها بشأن الطلب العالمي على النفط في عام 2023 إلى مستوى قياسي يبلغ 102 مليون برميل يوميا،وتشكل الصين %60% من النمو المتوقع. 

  • المخاوف بشأن نقص الإمدادات في ظل استمرار حالة الطوارئة بمقاطعة ألبرتا الكندية، استجابة لحرائق الغابات التي تسببت في توقف إنتاج نحو 319 ألف برميل مكافئة نفط.
  • ارتفاع إنتاجية المصافي الصينية إلى ثاني أعلى مستوى قياسي بلغ 14.9 مليون برميل يوميا، لتلبية الطلب المحلي على الوقود وبناء المخزونات، مع اقتراب موسم السفر الصيفي.
  • إعلان وزارة الطاقة الأمريكية عن توجهها نحو شراء 3 ملايين برميل من النفط الخام خلال شهر أغسطس القادم في خطوة أولية لإعادة ملء مخزوناتها النفطية الاستراتيجية وانخفاض مخزونات الجازولين الأمريكية إلى أدنى مستوى منذ نوفمبر 2022 بلغ 218.3مليون برميل، مع ارتفاع متوسط الطلب المحلي إلى أعلى مستوى منذ ديسمبر 2021.
  • أيضا انخفاض عدد حفارات النفط العاملة في الولايات المتحدة بأعلى وتيرة أسبوعية مسجلة منذ سبتمبر 2021، لتصل إلى 575 حفارة وهو أدنى مستوى لها منذ يونيو 2022.