الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

تراجع طفيف للأسهم الآسيوية.. وتوقعات بانتعاش كبير لقطاع أشباه الموصلات

الأربعاء 31/مايو/2023 - 09:15 ص
سوق الأسهم الأسيوية
سوق الأسهم الأسيوية

 

تراجعت الأسهم الآسيوية اليوم الأربعاء، بضغط انخفاض الأسهم في بورصة هونج كونج بسبب تأثر ثقة المستثمرين سلبًا بضعف النشاط الصناعي في الصين، وكانت متدهورة بالأساس نتيجة مخاطر تعثر الولايات المتحدة في سداد ديونها.

انخفض مؤشر "هانج سنج" بنحو 1.7% بعد تراجع مؤشر مديري المشتريات عن شهر مايو، ما يثير القلق إزاء ضعف الانتعاش الاقتصادي في الصين الذي أثر سلبًا على أسواق الأسهم والعملة، وذلك مع تواصل خسائر اليوان في الفترة الأخيرة.

وقاوم مؤشر كوريا الجنوبية المعياري “كوسبي” شعور التشاؤم واتجه صوب الارتفاع في سوق صاعدة، مدفوعة بمشتريات المستثمرين الأجانب في أسهم شركات صناعة الرقائق الإليكترونية وسلسلة التوريد للسيارات الكهربائية.

 

توقعت مجموعة "غولدمان ساكس" انتعاشًا هائلًا في قطاع أشباه الموصلات

 

وتوقعت مجموعة "غولدمان ساكس" انتعاشًا هائلًا في قطاع أشباه الموصلات في العام القادم، مما سيدعم أرباح شركات كوريا الجنوبية.

من جانبه قال تيموثي مو، رئيس استراتيجية الأسهم في آسيا والباسيفيك في "جولدمان ساكس" على تلفزيون بلومبرج: "تتجه السوق إلى عبور قاع الهبوط هذا العام إلى أن تتعافى في العام القادم".

وأشار إلى أن تخفيف المراكز الاستثمارية من جانب مؤسسات الاستثمار العالمية يعزز من أسباب أن نتوقع تحقيق مكاسب قوية.

وحافظت أسعار النفط على أكبر هبوط تشهده في أربعة أسابيع وسط علامات على ضعف الطلب ووفرة المعروض قبل الاجتماع القادم لأعضاء تحالف "أوبك+".

ولم تشهد عقود مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" ومؤشر "ناسداك 100" تغيير يذكر، وقد أثرت أسهم شركات الطاقة يوم الثلاثاء سلبًا على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" مع هبوط أسعار النفط الأميركي دون مستوى 70 دولارًا للبرميل. وقد استمرت الأسعار دون مستوى 70 دولارًا في الساعات الأولى من التعاملات الآسيوية.

 

ارتفع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 0.4% مواصلًا صعوده هذا العام إلى 31% 

 

وارتفع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 0.4% يوم الثلاثاء مواصلًا صعوده هذا العام إلى 31%، بينما أنهى اليوم دون أعلى مستوى له، حيث قام المستثمرون بتقييم الضجة التي تحيط بالذكاء الاصطناعي التي دفعت المؤشر إلى الارتفاع. واقتربت القيمة السوقية لشركة "إنفيديا" من تريليون دولار بعد إعلانها عن كثير من المنتجات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

وارتفع مؤشر على أداء الدولار مع صعود العملة الأميركية مقابل معظم عملات مجموعة العشرة.