الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

رئيس المجلس التصديري لمواد البناء يوضح أسباب انخفاض أسعار الحديد

الخميس 01/يونيو/2023 - 02:24 م
أسعار الحديد
أسعار الحديد

قال الدكتور وليد جمال الدين،رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، أن الفترة الحالية  تشهد انخفاضا فى أسعار الحديد بعدما كان قد وصل الى 42 الف جنيه للطن، وحدثت هذه اﻻنخفاضات  نتيجة  انخفاض سعر السوق العالمى للحديد.

واضاف رئيس المجلس التصديرى خلال تصريحات خاصة لأصول مصر ،ان الزيادة التى شهدتها الفترة السابقة فى  الحديد نتيجة لان معظم اﻻسعار تتحدد  وفقا للاسعارالعالمية والتسويق العالمى، فنحن نستورد خام الحديد "البليت " وخامات اخري تعتمد عليها صناعة الحديد وبالتالي ارتفاع تلك الخامات على مستوي العالم تؤدى بالتبعية الى ارتفاع أسعار الحديد في مصر.

وتابع " ذلك بالاضافة الى عدم قدرة المصانع على الاستيراد هذا الخام من الخارج، بسبب عدم توافر العملة الصعبة وبالتالى قل انتاجهم ممايؤدى الى زيادة اسعار الحديد لتعويض الخسارة."

 اجمالى صادرات المجلس التصديرى لمواد البناء بلغت 6.9 مليار دولار

وأوضح، ان اجمالى صادرات المجلس التصديرى لمواد البناء بلغت 6.9 مليار دولار وهى اقل من المستهدف والذي كان محدد بـ  7.5  مليار دوﻻر وتعود أسباب عدم تحقيقه الى   تأثير  نقص العملة الاجنبية " الدولار " الذى تسبب فى عدم قدرة بعض الشركات على استيراد خامات الحديد من الخارج، ولا نستطيع ان نضع رقم نستهدفه لحجم الصادرات هذا العام بسبب الازمة الحالية.

وقال، ان زيادة اسعار  الدولار ساهمت فى  دفع عملية التصدير،فقد زادت فى عملية التنافسية فى بعض الصناعات ولكن المشكلة هى  عدم قدرة المصانع على استيراد بعض الخامات من الخارج.

وأكد، على ضرورة البحث عن طريقة لتوفير العملة الاجنبية  وسيكون منها تطبيق برنامج الطروحات الحكومية والذي سيحقق فائدة مزدوجة منها إشراك القطاع الخاص بصورة أكبر بما يدفع بالتنافسية.

وقال فيما يخص الاسواق المستهدفة للتصدير خلال هذا العام ان مازالت الرؤية ضبابية فـ 2023 ليست سنة عادية يمكن ان نستهدف فيها اسواق ولكن نركز على توجه نحو السوق الافريقي بوجه عام.