الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بايدن يوقِّع قرار زيادة الاقتراض الحكومي الأمريكي رسميًّا

السبت 03/يونيو/2023 - 09:55 م
جو بايدن
جو بايدن

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، على قانون رفع سقف الدين العام بعد جدل استمر لعدة أسابيع في الأوساط الأمريكية والعالمية.

وقال البيت الأبيض، إن الرئيس بايدن وقع على قانون يسمح برفع سقف الدين حتى يناير 2025، ليدخل حيز التنفيذ. 

وصوت مجلس النواب الأمريكي فى وقت سابق على تمرير مشروع قانون توصل إليه الحزبان الجمهوري والديمقراطي لتعليق سقف الدين البالغ 31.4 تريليون دولار.

 

تجنبت الولايات المتحدة الأمريكية خطر التخلف عن سداد ديونها

 

وبذلك تجنبت الولايات المتحدة الأمريكية خطر التخلف عن سداد ديونها، وهو أمر غير مسبوق قد تكون تداعياته كارثية على الاقتصاد.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد حذرت من أن الحكومة الاتحادية قد تكون غير قادرة على سداد جميع ديونها، وقد يؤدي ذلك إلى تخلف عن سداد الدين من شأنه أن يتسبب في حدوث فوضى في الأسواق المالية وارتفاع أسعار الفائدة.

وأعلن جو بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، رسميًا ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة المقرر عقدها في 2024، وعليه قد يواجه دونالد ترامب مرة أخرى في الانتخابات.

وأكد الرئيس الأمريكي، البالغ من العمر 80 عاما نيته الترشح لولاية ثانية في نوفمبر 2024، وقد يواجه الجمهوري دونالد ترامب مرة أخرى.

وقال جو بايدن فى وقت سابق، إنه ما من شيء سيكون أكثر انعداما للمسؤولية وأكثر كارثية من تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها.

 

زيادة الاقتراض الحكومي الأمريكي

 

والإجراء الذي وقعه بايدن يجيز زيادة الاقتراض الحكومي الأميركي، ما يبعد التهديد "الكارثي" بالتخلف عن السداد الذي خيم على أكبر اقتصاد في العالم.

وقال بايدن مخاطبا الأمة من المكتب البيضوي: "أود أن أثني على رئيس مجلس النواب مكارثي.. كما تعلمون، هو وأنا، نحن وفرقنا، تمكنا من التوافق وإنجاز الأمور. كنا صريحين مع بعضنا بعضا، صادقين تمامًا ومحترمين مع بعضنا بعضا.. كلا الجانبين عمل بحسن نية. والجانبان حققا وعدهما.. أود أن أشكر أعضاء الكونغرس الذين صوتوا لتمرير هذه الاتفاقية التي سأوقعها السبت، لتصبح قانونا".

وكان أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي صوتوا لصالح رفع سقف الدين الفيدرالي الخميس، في ختام مفاوضات مضنية لإبعاد شبح تخلّف كارثي عن سداد الديون قبل أربعة أيام فقط من المهلة النهائية التي حددتها وزارة الخزانة.