الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

التذبذب مستمر.. أسعار الذهب في ختام تعاملات الأحد 4-5-2023

الإثنين 05/يونيو/2023 - 12:56 م
أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم

تباينت أسعار الذهب اليوم في مصر بشكل ملحوظ، وذلك بعد تراجعه عالميا خلال الأسبوع الماضي، إذ انخفض عالميا بقيمة تصل إلى 35 دولارا في الأونصة التي سجلت 1948 دولارًا.

 

التذبذب مستمر.. أسعار الذهب في ختام تعاملات الأحد 4 يونيو 2023 

 

الذهب عيار 21

وسجل سعر الذهب عيار 21 حوالي 2350 جنيها

الذهب عيار 24

كما سجل سعر الذهب عيار 24 حوالي 2668 جنيها

 الذهب عيار 18

وسجل سعر الذهب عيار 18 حوالي 2001

الجنيه الذهب في مصر

وأيضًا سجل سعر الجنيه الذهب في مصر 18780 جنيها

الذهب عالميًّا

سعر الذهب عالميا 1948 للأونصة

وأرجع خبراء الانخفاض التاريخي في سعر الأونصة إلى توقعات المستثمرين برفع الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة، وهو ما يجذب المستثمرين نحو الاستثمار في السندات والأسهم وهو ما يمثل تراجعا للاستثمار في الذهب، حيث العلاقة عكسية بين الجانبين.

ويتزامن ذلك مع قضية الديون الأمريكية واقتراب حل الأزمة الخاصة بسداد الديون، وكل تلك العوامل ساهمت في هذا التراجع الكبير في سعر الذهب عالميا.

وتحولت أسعار الذهب للهبوط بعد صدور بيانات التوظيف الأمريكية، والتي أفادت بإضافة وظائف بأكثر من المتوقع وأكثر من القراءة السابقة، بالتزامن مع ارتفاع معدل البطالة أيضًا بأكثر من التوقعات وأكثر من القراءة السابقة.

وتيمكن أن تؤثر بيانات التوظيف على رأي السوق فيما يتعلق بقرار الفيدرالي المقبل بشأن الفائدة إذ أنه إذا جاءت البيانات قوية هذه المرة سيكون سلبيًا بالنسبة للذهب.

ويأتي التذبذب الحالي في أسعار الذهب في نطاقات تداول ضيقة بعض الشيء وذلك بسبب غياب التطورات في الأسواق المحلية، واعتماد حركة الذهب بشكل كبير على أوضاع السوق العالمي، وهو ما يعكس عودة التسعير المحلي إلى التوافق مع التسعير العالمي إلى حد ما، بحسب التحليل الفني لجولد بيليون.

ويستمر الترقب والحذر في أسواق الذهب خلال هذه الفترة بسبب تراجع الطلب المحلي على سبائك الذهب مقارنة مع الفترة السابقة التي شهدت طلب تاريخي دفع أسعار الذهب إلى تسجيل أعلى مستوى عند 2800 جنيه للجرام.

ومن جهة أخرى ساعدت المبادرات التي قامت بها الجهات المعنية على تهدئة واستقرار أسواق الذهب بعض الشيء، ولكن التخوفات من أوضاع الاقتصاد المصري تظل هي العامل الرئيسي وراء تحركات الطلب المحلي.