الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

«أوراسكوم كونستراكشون» تشتري 6.51 ملايين سهم خزينة

الثلاثاء 06/يونيو/2023 - 10:14 ص
شركة أوراسكوم
شركة أوراسكوم

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي ال سي، عن قيامها بشراء 6.51 مليون سهم تمثل 5.58% من اجمالي أسهم الشركة المصدرة بسعر 3 دولارات للسهم الواحد.

وقالت الشركة في بيان اليوم الثلاثاء، إنه تم تنفيذ الصفقة في بورصة ناسداك دبي، مشيرة إلى أنه من المقرر إعدام وشطب تلك الأسهم بعد ثلاثة أشهر من تاريخ الشراء.
وأشارت إلى أن الصفقة تؤكد على التزام الشركة بتحقيق عوائد طويلة الأجل للمساهمين.

حققت أرباحًا بلغت 40.1 مليون دولار خلال الربع الأول

يشار إلى أن أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي، حققت أرباحًا بلغت 40.1 مليون دولار خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس 2023، مقابل أرباح بلغت 15.3 مليون دولار في الفترة المقارنة من 2022، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.


وتراجعت إيرادات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 804.9 مليون دولار، مقابل إيرادات بلغت 979.7 مليون دولار في الفترة المقارنة من العام الماضي.

وعلى مستوى الأعمال غير المجمعة، تحولت الشركة المستقلة خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري إلى الأرباح لتحقق 8.1 مليون دولار، مقابل خسائر بقيمة 21.2 مليون جنيه خلال الفترة نقسها من 2022.


تحالف "أوراسكوم للإنشاءات - ماتيتو" ينفذ مشروع محطة لمعالجة مياه البحر بالإمارات

وكانت أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي، عن قيام تحالف يضم شركتي أوراسكوم للإنشاءات وماتيتو بالشراكة مع كل من شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، بتطوير وامتلاك وتشغيل مشروع محطة لمعالجة مياه البحر ونقلها في الإمارات.

وأوضحت الشركة في بيان، أن قيمة استثمارات المشروع الواقع في إمارة أبوظبي تصل إلى 2.4 مليار دولار، منوهة بأن التحالف بقيادة أوراسكوم للإنشاءات سيقوم بتنفيذ المشروع من خلال إنشاء كيان خاص (SPV) في إطار نموذج البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية (BOOT) لمدة 30 عامًا.

وبحسب البيان، ستمتلك أدنوك وطاقة حصة تمثّل نسبة 51% في شركة المشروع، بينما سيتملك الحصة المتبقية الباقية 49% التحالف الذي يضم أوراسكوم للإنشاءات وماتيتو للمرافق المحدودة بنسبة 24.5% لكل منهما.

ومن المقرر تطوير وتشييد محطة لمعالجة مياه البحر وفقًا لأحدث التقنيات المتقدمة في مجال الترشيح الفائق (النانو) وبطاقة إنتاجية تصل إلى 110 ملايين جالون في اليوم (500 ألف متر مكعب)، بالإضافة إلى مأخذ ومصب المياه ومحطات ضخ وخطوط لنقل المياه على مسافة تقدر بنحو 75 كيلومترًا.

وكذلك تنفيذ شبكة خطوط أنابيب توزيع سعة أكثر من 230 كيلومترًا لدعم صيانة وضغط الخزانات في حقلي باب وبوحصا.

وأوضح البيان، أن المشروع سيحل محل أنظمة حقن المياه الجوفية الحالية المستخدمة للحفاظ على ضغط الخزانات في حقول أدنوك النفطية البرية، باستخدام حقن مياه البحر المعالجة، ما يضمن توفير إمدادات مستدامة من المياه لعمليات أدنوك البرية مع الحفاظ على موارد الخزان الجوفي الطبيعي في الإمارات.
ومن المتوقع أن يسهم المشروع في تقليل استهلاك الطاقة المرتبط بعمليات حق المياه بنسبة تصل إلى 30% وتقليل البصمة البيئية لـ(أدنوك) مقارنة بنظام الحقن المتبع حاليًا.

وتعليقًا على هذا، قال أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات، إن هذا المشروع هام للتنمية المستدامة لقطاع النفط والغاز في دوله الإمارات العربية المتحدة، ميرًا إلى أن الشركة ستواصل استهداف المشاريع الاستراتيجية في المنطقة في كافة القطاعات.

من ناحيته، أوضح رامي غندور، المدير التنفيذي لشركة ماتيتو: "عززت دولة الإمارات مركزها كرائدة للاستراتيجيات الاقتصادية المرنة والتقدمية، والقائمة على المعرفة، كما أصبحت الإمارات مركز عالمي راعي للإبتكارات في مجال مكافحة تغير المناخ وتعزيز الاستدامة المائية".

وأضاف، أن هذا المشروع يعكس هذا الدور بشكل عملي ويعد خير دليل علي إمكانية عمل ثورة في معايير صناعة ومعالجة المياه مع الحفاظ على الموارد البيئية باستخدام التكنولوجيات الجديدة.