الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

كيف حققت البورصة المصرية أرقامًا غير مسبوقة في عهد الرئيس السيسي؟

الثلاثاء 06/يونيو/2023 - 10:56 ص
البورصة المصرية
البورصة المصرية

حققت البورصة المصرية طفرات قياسية على كافة الأصعدة والمؤشرات على مدار السنوات التسع الماضية، منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد في يونيو 2014، بدعم النهضة الاقتصادية والنمو الكبير الذي صاحب حجم الاقتصاد المحلي  والذي قفز من قرابة تريليوني جنيه إلى نحو 8 تريليونات جنيه.


رأس المال السوقي: 


ارتفع رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة لأكثر من 137% على مدار التسع سنوات خلال الفترة (2014-2023) بما يعادل 675 مليار جنيه، ليرتفع من 478 مليار جنيه في 30 يونيو 2014 إلى 1.135 تريليون جنيه حاليا. 


مؤشرات البورصة المصرية: 


سجلت مؤشرات البورصة المصرية قفزات قياسية، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة (EGX30) بنسبة 114% خلال شهر يونيو 2023 مقارنة بما كان عليه في يونيو 2014، في حين كانت المكاسب أكبر على صعيد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة (إيجي إكس 70) الذي قفز بنسبة 246%، وزاد مؤشر (إيجي إكس 100) الأوسع نطاقا بنسبة 168%. 


توزيعات الأرباح: 


وقامت الشركات المدرجة بالبورصة المصرية بتوزيعات أرباح نقدية على مساهميها كانت الأعلى مقارنة بأي حقبة زمنية أخرى، لتبلغ 174 مليار جنيه خلال الفترة من يونيو 2014 وحتى يونيو 2023. 


زيادة رءوس الأموال: 


وبلغ عدد الشركات المقيدة بالبورصة خلال يونيو 2023 نحو 245 شركة مقارنة بـ 236 في يونيو 2014، فيما بلغ إجمالي حجم زيادات رؤوس أموال الشركات المقيدة حوالي 128 مليار جنيه خلال الفترة من يونيو 2014 وحتى يونيو 2023، وبلغ إجمالي الطروحات في الفترة من يونيو 2014 وحتى يونيو 2023 حوالي 41 مليار جنيه.


تعليقا على ذلك، قال رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، إن البورصة المصرية شهدت تحسنا ملحوظا في مؤشراتها خلال السنوات التسع الماضية، بما يعكس تزايد معدلات الثقة في الاقتصاد المصري بشكل عام وسوق الأوراق المالية بشكل خاص. 


رمسيس: الجولات الترويجية تدعم تدفق لاعبين جدد لسوق المال 


وعلقت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية، قائلة إنه قبل يناير وصل المؤشر الثلاثيني لمستوى 12 ألف نقطة كقمة تاريخية له أما بعد ثورة يناير والتي أثرت على توقف البورصة المصرية وتخارج الاستثمارات الأجنبية وانخفاض أداء المؤشرات بشكل ملحوظ حتى تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي وخلال فترة رئاسته والتي بلغت 9 سنوات بدأت المؤشرات تسترد عافيتها حتى اختبرت المؤشرات قمم تاريخية وقياسية لها تخطى فيهم الثلاثيني الـ 18 ألف نقطة والسبعيني أيضا شهد قفزات قياسية حيث أنه تخطي مستوى الـ 3 آلاف نقطة لأول مرة. 


أضافت أن البورصة المصرية شهدت أيضا طرح شركات جديدة خلالها مثل شركة فوري وشركة إي فاينانس والتي حققت طفرة في قطاع الخدمات الإلكترونية، مشيرة إلى أن مع طرح شركة فوري الذي بلغ فيه سعر السهم 7 جنيه حينذاك ووصولا لسعره حاليا أعلى مستوى الـ 30 جنيه أثبت أنه يحقق طفرة سعرية قوية بجانب الاكتتابات الداخلية والتوزيعات النقدية والعينية. 


وترى أن الجولات الترويجية والتسويقية التي قامت بها البورصة المصرية في العديد من المحافظات بغرض التوعية لجذب لاعبون جدد للقيد بالبورصة المصرية في مختلف القطاعات أثرت في زيادة عدد المتعاملين خاصة في القطاعات الواعدة كالأدوية واستصلاح الأراضي مع طرح شركة نهر الخير مؤخرا. 


وأشارت "رمسيس" إلى أن البورصة مازالت تستقبل طروحات جديدة سواء شركات خاصة أو عامة كما أنها تنتظر طرح برنامج الطروحات المعلن من قبل دولة رئيس الوزراء لتحقيق المرجو منه في تنشيط السيولة وتعميقها. 


وقالت إن سهولة التداولات عن طريق التطبيقات الإلكترونية التي توفرها شركات السمسرة والتداول أثرت على زيادة عدد المتعاملين في البورصة المصرية خلال الفترة الماضية مع صعود التداولات أيضا. 


استكملت أن استمرار السياسة الترويجية الجيدة تدعم أداء البورصة المصرية بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة مع ضرورة الاهتمام ببرنامج الطروحات لأن استقرار الأوضاع الاقتصادية يدعم زيادة الاستثمارات الأجنبية في البورصة المصرية سواء من العرب أو الأجانب. 


اختتمت أن التقارب العربي الخليجي المصري والزيارات المتبادلة بين رؤساء الدول دعم تدفق الاستثمارات الأجنبية والعربية خلال الفترة الماضية خاصة مع إبرام العديد من الاتفاقيات التجارية والاقتصادية لتنشيط صناديق الاستثمار واكبر دليل على ذلك توجه الصناديق السيادية واستثمارها في قطاعات متعددة في البورصة المصرية خلال الفترة الماضية، موضحة أن نسبة تعاملات العرب ارتفعت من 3% إلى قرابة الـ 9% من تعاملات السوق خلال الفترة الراهنة.


أنيس: الدولة جادة في دعم سوق المال وأثبتت ذلك خلال عهد الرئيس 


من جانبه يرى محمد أنيس، الخبير الاقتصادي، إن الدولة تتوجه لدعم أسواق المال في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وأكبر دليل على ذلك بدء تنفيذ برنامج الطروحات المعلن من قبل الدولة وآخرهم طرح 10% من شركة المصرية للاتصالات خلال الفترة الأخيرة. 


ويرى أن الدولة جادة فيما تعهدت به من تنفيذ برنامج الطروحات الذي متوقع له أن يحقق طفرات قياسية في أداء السوق خلال الفترة المقبلة. 


اختتم أن البورصة المصرية حققت إنجازات عديدة خلال فترة الـ 9 سنوات الأخيرة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى على كافة الأصعدة مع توقعات بمزيد من الانتعاشات لأداء المؤشرات مع تنفيذ برنامج الطروحات المعلن، مشيرا إلى أن الدولة تتفاوض لطرح شركات حكومية على مسارات متوازية. 


وتوقع أن يتم الإعلان خلال شهرين عن استقبال السوق لتنفيذ طروحات جديدة سواء عن طريق بيع نسبة معينة لمستثمر استراتيجي أو من خلال الطرح العام وذلك لدعم الدولة المستمر لسوق المال.  


الدكاني: التكنولوجيا دائما الأساس الذي بنيت عليه تحديث أسواق المال خلال فترة الرئيس 
من جانبه، أوضح رئيس البورصة المصرية أن البورصة وعلى مدار السنوات التسع الماضية قامت بالعديد من الجولات الترويجية محليا؛ لتعريف مجتمعات الأعمال المحلية بمزايا القيد وكذلك الاستثمار في البورصة وأيضا لتشجيع المواطنين على الدخول بجزء من أموالهم كاستثمارات في سوق الأوراق المالية، كما قامت البورصة بالعديد من الجولات الخارجية للتواصل مع مؤسسات وصناديق الاستثمار الإقليمية والدولية لتشجيعهم على الاستثمار في البورصة المصرية ومحاولة إزالة أية عقبات قد تواجههم. 


وأكد الدكاني أن التكنولوجيا كانت دائما هي الأساس الذي بنيت عليه عمليات تحديث أسواق المال وتعزيز نموها، وإدارة البورصة تضع التكنولوجيا المالية وتطبيقاتها في بؤرة اهتماماتها وذلك كوسيلة فعالة للوصول إلى الشمول المالي وزيادة عدد المتداولين، وأيضا لتبسيط وتسريع كافة الخطوات والإجراءات المتعلقة بعملية الاستثمار سواء التكويد أو البيع أو الشراء أو التسويات أو التمويل وكذلك الرقابة.