الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

8 جلسات حوارية و18 ورشة عمل.. تفاصيل مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين

السبت 10/يونيو/2023 - 08:27 ص
أصول مصر

تعد الدورة العاشرة من مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين الذي يحظى برعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين

وتنظمه وزارة الاستثمار السعودية خلال يومي 11 و12 يونيو 2023م بالشراكة مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية واتحاد الغرف العربية تحت شعار "التعاون من أجل الرخاء" الأكبر على الإطلاق في سياق التعاون الاقتصادي العربي الصيني.

هذا وتهدف الدورة العاشرة من المؤتمر إلى تعزيز وتوثيق التعاون التجاري والاقتصادي بين مجتمعي الأعمال العربي والصيني، واستكشاف فرص الاستثمار البينية؛ في العديد من القطاعات.

ويأتي أبرز تلك القطاعات: التكنولوجيا، والطاقة المتجددة، والزراعة، والعقارات، والمعادن، وسلاسل التوريد، وغيرها، بالإضافة إلى عددٍ من الجلسات الحوارية، والاجتماعات الثنائية، مما سيمثل نقلة غير مسبوقة في العلاقات العربية الصينية على المستوى الاقتصادي، وتنميتها بما يرقى لطموحات قيادات دول المنطقة العربية والصين.

 وتتضمن أجندة المؤتمر المكثفة 8 جلساتٍ حوارية رئيسية و18 ورشة عمل ولقاءاتٍ خاصةٍ مع عددٍ من الشخصيات المهمة المشاركة في الحدث، التي تهدف في مجملها إلى التعريف بالمبادرات والفرص التي تلعب دورًا هامًا في تكثيف التعاون المؤسسي بين الصين والجانب العربي، وتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة اليوم وفي المستقبل القريب.

وستبحث أولى جلسات المؤتمر موضوع "الاستثمار والتمويل من خلال مبادرة الحزام والطريق"، فيما ستعقد ندوة حول دور المشاريع العملاقة في إعادة تصور مدن المستقبل.

 وستركز ثاني جلسات المؤتمر على الطرق المبتكرة لإنتاج الطاقة النظيفة، والطاقة المتجددة، والحد من الانبعاثات الكربونية، وسيبحث المشاركون في الجلسة الثالثة، موضوع دور السياحة والترفيه في تنويع الاقتصاد، وستنقسم إلى قسمين.

وستناقش رابع جلسات اليوم الأول موضوعي الأمن الغذائي والزراعة بوصفهما مفتاحًا لإطلاق القدرات التنموية، وفي اليوم الثاني، ستقام الجلسة الخامسة بعنوان "الصناعة والتعدين والمعادن - القطاعات الرئيسية لمستقبلٍ مزدهر". 

 وستبحث الجلسة السادسة "بناء المرونة في قطاع الخدمات اللوجستية، وسلسلة التوريد والبنية التحتية"، وخلال الجلسة السابعة من المؤتمر، سيناقش المشاركون مجال الرعاية الصحية، وصناعة الأدوية والمستحضرات الطبية؛ 

وستختتم أعمال المؤتمر بجلسة "القطاع المالي ودوره في تعزيز نمو الأعمال العربية الصينية".