السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

«النقل»: رصد استثمارات بـ 15.5 مليار جنيه لتطوير ميناء دمياط البحري

الأحد 11/يونيو/2023 - 06:40 م
ميناء دمياط
ميناء دمياط

كشفت وزارة النقل عن رصد استثمارات تقارب 15.5 مليار جنيه لرفع كفاءة وتطوير ميناء دمياط البحرى وإعادة تأهيله.

وذكر تقرير أصدرته وزارة النقل حول الجهود التي تجرى لتطوير الموانئ المصرية لتنشيط حركة التجارة العالمية واللوجستية والدفع بمعدلات التشييد والتنفيذ، لتكون مصر مركزا تجاريًا عالميًا، أن من أبرز الأعمال الجاري تنفيذها بميناء دمياط، إنشاء محطة حاويات تحيا مصر 1 والتي من شأنها جذب إيرادات بالدولار لإنعاش حركة العملة الأمريكية في السوق المصرية، بالإضافة إلى مشروع محطة متعددة الأغراض تحيا مصر 2، ومشروع تعميق الممر الملاحي وحوض الدوران، إضافة إلى إنشاء رصيف بحري بطول 600 متر بالميناء.

 

تعمل محطة حاويات تحيا مصر 1 بطاقة تداول 3.5 ملايين حاوية مكافئة سنويًّا

 

وتعمل محطة حاويات تحيا مصر 1 بطاقة تداول 3.5 مليون حاوية مكافئة سنويا، وأطوال أرصفة 1970 متر بعمق 18 متر، وبمساحة خلفية 922 ألف متر مربع بتكلفة 4.5 مليار جنيه، وينفذ المحطة تحالف شركتي المقاولون العرب وشركة أركريدون، ومن المتوقع أن تحقق المحطة إيرادات تصل إلى 3.2 مليار دولار خلال فترة الامتياز، كما تخلق المحطة 1000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتجتذب 1.2 مليون من حاويات الترانزيت من موانئ شرق المتوسط.

يدير المحطة التحالف الأوروبي الذي يضم يوروجيت الألمانية، وكونتشب الإيطالية، وهاباج لويد الألمانية، باستثمارات تصل إلى 490 مليون دولار ولمدة 30 عاما، ضمن مخطط للتحالف لإنشاء محور دمياط اللوجيستي المتكامل للحاويات والذي يتضمن إنشاء محطات لوجيستية برية بمنطقتي الدلتا والصعيد لربط المحطة بالموانئ البرية الجافة والمناطق الصناعية والاستهلاكية من خلال السكة الحديد.

بينما تتضمن أعمال تطوير ميناء دمياط، مشروع تعميق الممر الملاحي وحوض الدوران بهدف الوصول إلى عمق تصميمي 18،5 متر، بتكلفة مالية تصل إلى 1،4 مليار جنيه، وينفذ المشروع شركة الجرافات الوطنية.

 

يهدف مشروع محطة تحيا مصر 2 إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للميناء 

 

يهدف مشروع محطة تحيا مصر 2 إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للميناء، لتلبية الزيادة المتوقعة في عدد السفن المترددة على الميناء وحجم البضائع المتداولة، وإنشاء منطقة سكنية استثمارية بمعرفة مطورين عقاريين.

كما يتم إنشاء المحطة خلف الحاجز الغربي، بإجمالي أطوال 3400 متر وعمق 17 متر، وساحات خلفية بمساحة 2،2 مليون متر مربع، بتكلفة تقديرية تصل إلى 8،3 مليار.

وتشمل أعمال التطوير أيضًا إنشاء رصيف بحري بطول 600 متر وعمق 17 مترا، وساحة خلفية بمساحة 270 ألف متر مربع، بتكلفة تقديرية نحو 1،3 مليار جنيه.