الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

كيف يؤثر العطل الفني للبورصة المصرية على الأداء خلال الفترة المقبلة؟

الأربعاء 14/يونيو/2023 - 05:05 م
 البورصة المصرية
البورصة المصرية

قالت البورصة المصرية، يوم الاثنين، إن نظام التداول توقف مؤقتا بسبب عطل فني، وإنه جاري العمل على إصلاحه.

وأوضح رئيس البورصة المصرية أن ذلك العطل وارد الحدوث مع نفي وجود هجوم سيبراني على خوادم البورصة، وقد تم التواصل مع فريق عمل مؤسسة ناسداك حتى انتهت من حل العطل الفني الذي تعرض له نظام التداول.

وقال خبراء سوق المال إن العطل الفني الذي حدث للبورصة المصرية طبيعي الحدوث لأي نظام يعمل بالإنترنت وأنه وارد وسبق وحدث لكبرى تطبيقات التواصل الاجتماعي، مشيرين إلى أن تأثيره محدود على المساهمين مع ضرورة العمل على مراقبة النظام جيدا لمنع تكرار حدوث هذا الأمر.

عيد: لن يكون لعطل البورصة تأثيرا واضحا في حالة عدم تكراره مع أهمية متابعته

قال حسام عيد، خبير أسواق المال ورئيس قطاع الاستثمار بشركة القاهرة الوطنية لتداول الأوراق المالية، إن العطل الفني الذي تعرضت له البورصة المصرية ما هو إلا حدث عارض لن يؤثر على قرارات المساهمين خاصة وأن جلستي الثلاثاء والأربعاء جاؤوا استكمالا لأداء البورصة العرضي.

وتوقع أن يكون تأثيره ملحوظا في حال تكراره وعدم متابعته من قبل الشركات اللمختصة في ذلك كشركة "ناسداك"، مشيرا إلى توقعات باستقرار أداء الأفراد أو المؤسسات خلال الفترة المقبلة دون الالتفات لهذا الحدث العارض.

محمد اسماعيل: ماحدث للبورصة أمرا طبيعيا وارد لأي نظام يعمل بالانترنت

من جانبه، قال محمد اسماعيل، مدير قسم التحليل الفني بشركة سيجما كابيتال، إن سبب العطل الفني الذي تعرضت له البورصة المصرية يوم الإثنين يرجع إلى انقطاع الخدمة في خطوط الربط.

ولفت إلى أن هذا الحدث واردا في خطوط الإتصال والانترنت وسبق وتعرضت تطبيقات كبيرة كفيسبوك وواتساب وغيرهم للتوقف المؤقت لعطل ما ثم عاود النشاط مرة أخرى.


وتوقع أن لا يتأثر الأداء العرضي للبورصة المصرية خلال الفترة المقبلة نتيجة ذلك الحدث خاصة وأن ذلك بات جليا في جلستي اليوم وأمس.


قال رامي الدكاني، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن ما حدث من عطل هو عطل تقنى مفاجئ في سيستم نظام تداول الأسهم بالبورصة، مشيرا إلى أنه بدأ يوم الإثنين الساعة 12:31، وتم التعامل مع الأمر بشكل فورى وسريع.

أضاف رامى الدكاني، أن كل شيء وارد الحدوث، والبورصة منذ 15 عاما لم تشهد أي أعطال نتيجة أخطاء تقنية.


وواصل الدكاني: «هدفنا في الأساس عدم تدوين حالة عدم ثقة، والتحدى الأساسى هو أسعار الإغلاق، والمحافظة على العمليات التي تمت»، مشيرا إلى أنه تم استئناف التداول في المواعيد المعتادة.


أوضحت البورصة المصرية أنه سيتم استئناف تداول اليوم التالي للعطل في المواعيد المعتادة مع تأكيد إدارة البورصة على أنه سيتم الاعتداد بجميع العمليات المنفذة خلال جلسة العطل حتى توقف نظام التداول وسيتم تسويتها في المواعيد المعتادة المحددة لذلك.