الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير التربية والتعليم يوجه بوضع آليات وضوابط منظمة لتنفيذ مجموعات الدعم المدرسي

السبت 17/يونيو/2023 - 06:22 م
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازى

عقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور رضا حجازي، اجتماعًا اليوم مع مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسماعيلية ومديري الإدارات التعليمية، لمناقشة آليات تفعيل مجموعات الدعم المدرسي التي أطلقتها الوزارة منذ بداية الفصل الدراسي الثاني، وأيضًا بحث عدد من الملفات التعليمية الهامة.

 

آليات وضوابط منظمة لتنفيذ مجموعات الدعم المدرسي



أكد الوزير أنه تم وضع آليات وضوابط منظمة لتنفيذ مجموعات الدعم المدرسي لتحسين مستوى الطلاب الدراسي بمقابل مادي مناسب وتخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور واعتبارها اختيارية في المواد الدراسية للطلاب على مستوى الإدارة التعليمية للشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، وعلى مستوى المدرسة لصفوف النقل، لافتًا إلى أنه يتم حصول المعلم على مستحقاته عقب الإنتهاء من المجموعة.

 

إدارة مجموعات الدعم المدرسي بشكل احترافي 



كما وجه الوزير بإدارة مجموعات الدعم المدرسي بشكل احترافي وتخطى العقبات التي قد تشكلها الإجراءات الروتينية وبدء إجراءات تجهيز قاعات إضافية لمجموعات الدعم المدرسي عقب امتحانات الثانوية العامة مباشرة وتزويدها بكافة الإمكانيات لضمان استدامتها وضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لكي تكون مجموعات الدعم المدرسي عامل جذب لأبنائنا الطلاب.

وأوضح وزيرالتربية والتعليم أنه وجه بتجهيز قاعات خاصة بهذه المجموعات في عدد محدد من المدارس داخل كل إدارة تعليمية لاستقبال الطلاب، واختيار أفضل المعلمين المتميزين لتدريس المواد المختلفة في مجموعات الدعم المدرسي وخاصة لمرحلة الشهادات الإعدادية والثانوية، مضيفًا أنه حفاظًا على انتظام سير الامتحانات وخاصة الشهادة الإعدادية، سيكون امتحان الشهادة الإعدادية بنظام البوكليت بدءًا من العام الدراسي المقبل.

وأكد الدكتور رضا حجازي، أن الوزارة اتخذت إجراءات مشددة لضمان انتظام سير الامتحانات وكشف أية حالات غش عادى أو إلكتروني في ذات التوقيت.

 

المبادرة الرئاسية لتعيين 150 ألف معلم 



وأشار الوزير إلى المبادرة الرئاسية لتعيين 150 ألف معلم على مدار خمس سنوات بواقع 30 ألف معلم سنويًا، موضحًا أنه يتم انتقاء المعلمين عن طريق اختبار المعلم في خمسة مكونات أساسية هي: المكون المعرفي والتربوي والسلوكي واللغوى والاتصالات.

وأشاد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم بالجهود التي بذلت لإعداد وتنفيذ حقيبة التأهيل التربوي وبرنامج التدريب الذهني والبدني بمختلف إدارات التدريب على مستوى الجمهورية للمعلمين الناجحين في مسابقة 30 ألف معلم.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه وجه بوضع خطة متكاملة لسرعة تسكين المعلمين الجدد، عقب اجتيازهم الاختبارات التي تتم من قبل الأكاديمية العسكرية، وتقديم مسوغات التعيين، طبقًا للتوزيع على مستوى كل مديرية لسد العجز.