الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

جولدمان ساكس يحذر المستثمرين: التباطؤ الحاد فى النمو لن يكبح التضخم المرتفع

السبت 17/يونيو/2023 - 11:53 م
بنك جولدمان ساكس
بنك جولدمان ساكس

 

يستبعد خبراء استراتيجيون في جولدمان ساكس أن ينخفض التضخم في الولايات المتحدة بالسرعة التي تتوقَّعها الأسواق فى الوقت الحالى.

وقال المحللون الاستراتيجيون بقيادة برافين كوراباتي في مذكرة، إنَّ المستثمرين ربما يفترضون أنَّ التباطؤ الحاد في النمو سيؤدي إلى مزيد من التراجع السريع لضغوط الأسعار، كما يميلون لتوقُّع هبوط أسعار الطاقة بوتيرة أكبر مما تشير إليه عقود السلع الآجلة.

 

الأسواق تتجاهل احتمالية حدوث تضخم متأخر في قطاعات مثل الرعاية الصحية

 

وتوقَّع  خبراء قدرة محدودة لتلك الأمور على خفض الأسعار، مشيرين إلى أنَّ الأسواق تتجاهل أيضًا احتمال حدوث بداية متأخرة للتضخم في قطاعات مثل الرعاية الصحية.

ورجح الخبراء قدرة محدودة لتلك الأشياء على خفض الأسعار، مؤكدين أنَّ الأسواق تتجاهل أيضًا احتمالية حدوث تضخم متأخر في قطاعات مثل الرعاية الصحية.

وقال المحللون إنه على الرغم من أنَّنا نتوقَّع المزيد من الانخفاضات في التضخم مستقبلًا، لكنَّ الأسواق تبدو أكثر تفاؤلًا مما نحن عليه بشأن وتيرة التباطؤ.

وأوقفت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة سلسلة من زيادات أسعار الفائدة الأسبوع الماضى، لكنَّ صانعي السياسة توقَّعوا أن ترتفع أعلى مما كان متوقَّعًا في سبيل مواجهة ضغوط الأسعار المستمرة على نحو مفاجئ وقوة سوق العمل.

 

تراجعت توقُّعات التضخم على المدى القصير في الولايات المتحدة في أوائل يونيو إلى أدنى مستوى لها في أكثر من عامين

 

كما تراجعت توقُّعات التضخم على المدى القصير في الولايات المتحدة في أوائل يونيو إلى أدنى مستوى لها في أكثر من عامين، مما ساعد على تعزيز معنويات المستهلكين.

وقال رئيس الأبحاث في “فندستارت” توم لي في مذكرة إنَّ الزيادات في الأسعار يمكن أن تتراجع، ربما هذا العام وسط انخفاض مكون السكن أو الإيجار في مؤشر أسعار المستهلكين. 

وأضاف أنَّ سوق الأسهم بدأت في تقبل هذا الرأي، وربما يفسر هذا الكثير من المكاسب منذ بداية العام، وأضاف: "يمكن للاحتياطي الفيدرالي إنهاء حرب التضخم هذه، عندما يؤمن الناس عمومًا بأنَّ شوكة التضخم قد انكسرت"، كما أنَّ أقرب تخمين له لحدوث ذلك هو أنَّه سيكون في وقت ما في 2023.

ويؤيد "جولدمان ساكس" أصحاب وجهة النظر القائلة بأنَّ ارتفاع الأسعار سيظل ثابتًا، فالخبراء الاستراتيجيون بالبنك يوصون المستثمرين بشراء مقايضات لمدة عام واحد للمراهنة على ارتفاع التضخم عن توقُّعات السوق الحالية.