الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

خلال الخمس سنوات الماضية

عشماوي: جهاز تنمية التجارة طرح فرص استثمارية تخطت 60 مليار جنيه

الإثنين 19/يونيو/2023 - 01:33 م
الدكتور ابراهيم عشماوي
الدكتور ابراهيم عشماوي

 

عشماوي: انشاء مخازن استراتيجية تغطي أكثر من 63 % من محافظات الجمهورية 

قال الدكتور ابراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية،أنه من المقرر افتتاح مشروع انشاء المناطق  اللوجيستية  بمحافظة كفر الشيخ سيتم افتتاحه خلال 36 شهر.

 واشار خلال وضع حجر الأساس  لمنطقتين "لوجستية /تجارية " بمحافظة كفر الشيخ  على مساحة 22 فدان ان المناطق التى سيتم انشاؤها  لوجستية  / تجارية / ترفيهية / اجتماعية / ادارية/ تعليمية /خدمية  وتوفر فرص عمل تصل الي 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

واضاف   أن ما طرحه جهاز تنمية التجارة الداخلية من فرص استثمارية حقيقية على مدار الخمس سنوات الماضية وجارى تنفيذها على أرض الواقع تبلغ أكثر من  26  مشروعا باستثمارات تتجاوز 60  مليار جنيه،وتتضمن مناطق لوجستية ومراكز تجارية متعددة الأنشطة فضلًا الي انشاء مخازن  استراتيجية بما يغطي أكثر من 63٪ من محافظات الجمهورية. 

المشروعات تتميز بأنها كثيفة الإستثمار وتوفر فرص عمل كبيرة لإبناء المحافظات 

واوضح ان تلك المشروعات  تتميز بأنها مشروعات كثيفة الاستثمار وتوفر فرص عمل كبيرة لأبناء هذه المحافظات،كما تسهم فى الارتقاء  بمستويات تقديم الخدمة للمستهلك.

وأكد  على  أعداد الجهاز  خلال الفترة الماضية خريطة استثمارية طموحة للأنشطة اللوجيستية والتجارية المتنوعة، تستهدف توفير كل الاحتياجات التجارية والتسويقية والخدمية الخاصة بكل محافظة، بناء على مجموعة من المؤشرات الاقتصادية، والمعايير الاجتماعية والانماط الاستهلاكية ومنها الكثافة السكانية، والقوة الشرائية، وحجم وطبيعه الاستهلاك، وطبيعة المحافظة ومزاياها النسبية وخصائصها النوعية، الأمر الذى من خلاله يتم التعرف على الاحتياجات الفعلية والمستقبلية لكل محافظة، لافتا إلى استمرار تنفيذ المشروعات القومية الخاصة بإنشاء المناطق اللوجستية والأسواق والمراكز التجارية فى العديد من المحافظات. 

وأشار  إلى أن جهاز تنمية التجارة الداخلية يقوم بإنهاء التراخيص للمطورين وتذليل أي عقبات تواجه تنفيذ هذه المشروعات. 

نشاط التجارة الداخلية يساهم بنسبة 22 % من إجمالي الناتج المحلي 

وقال  أن نشاط التجارة الداخلية يساهم بنسبة 22٪ من إجمالي الناتج المحلي المصري ويشمل هذا القطاع الواعد انشطة  متنوعة مثل تجارة الجملة وتجارة التجزئة واللوجستيات ومناطق التخزين وسلاسل الامداد والصناعات الغذائية والانشطة الخادمة لها وكذا الصناعات التحويلية من فرز وتعبئة وتغليف وأن هذا القطاع يعد أكبر قطاع اقتصادي يوفر فرص عمل على مستوى الجمهورية.