الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

موانئ دبى تسعى لتعزيز تواجدها فى شرق أفريقيًا بإدارة ميناء دار السلام

الإثنين 19/يونيو/2023 - 11:40 م
موانئ دبى العالمية
موانئ دبى العالمية

 

تتفاوض شركة موانئ دبي العالمية مع تنزانيا بهدف إدارة عملاقة محطات الحاويات 7 مراسي في ميناء دار السلام الرئيسية في الدولة التي تقع في شرق أفريقيا.

وحال نجحت المفاوضات فإنها ستعزز من تواجد الشركة، التي يقع مقرها الرئيسي في دبي، على امتداد الساحل الأفريقي، حيث تتواجد فعلًا في بلدان عديدة من بينها الصومال وإريتريا وجيبوتي وموزمبيق.

وترغب تنزانيا في تحسين مستوى كفاءة العمل بالميناء، وتحديث البنية التحتية لقطاع النقل في إطار سعيها إلى أن تصبح مركزًا إقليميًا تجاريًا ولوجستيًا.

 

حال نجحت المفاوضات فإنها ستعزز من تواجد الشركة على امتداد الساحل الأفريقي

 

وميناء مومباسا في كينيا هو الميناء الرئيسي المنافس لدار السلام من جهة الشمال، وهما يتنافسان على التجارة في دول أفريقية مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية، ورواندا، وأوغندا وبوروندي.

وتعمل دار السلام أيضًا بمثابة بوابة لدول أخرى مثل زامبيا ومالاوي وزيمبابوي.

وعلاوة على امتياز المراسي، قال مباراوا إن شركة "موانئ دبي العالمية" يُنتظر أيضًا أن تبني منشآت للتخزين البارد وأن تستثمر في تكنولوجيات حديثة.

وترغب الحكومة من شركة "موانئ دبي العالمية" أن تضاعف الإيرادات ثلاث مرات إلى 26.7 تريليون شلن (11.2 مليار دولار) من هذه المنشأة على مدى 10 سنوات مقبلة، وفقًا للوزير.

وأضاف أنها تتوقع أيضًا زيادة حركة نقل البضائع بما يتجاوز الضعف إلى 47.57 مليون طن بحلول السنة المالية 2032-2033.

 

 استثمارات "موانئ دبي العالمية" الجديدة ستساهم في تخفيف التكدس

 

وأشار مباراوا إلى أن استثمارات "موانئ دبي العالمية" الجديدة ستساهم في تخفيف التكدس، وتخفيض متوسط بقاء السفينة في الميناء إلى 24 ساعة بدلًا من خمسة أيام حاليًا، بالإضافة إلى تسريع زمن الإفراج عن الشحنة إلى 60 دقيقة بدلًا من 12 ساعة.

من جانبها كشف أن الحكومة تدرس أيضًا مقترحات من شركات أخرى لإدارة الموانئ والأعمال اللوجستية، من بينها شركة "هاتشيسون بورت هولدينغز تراست" (Hutchison Port Holdings Trust) من هونغ كونغ، وشركة "أداني بورتس أند سبيشال إيكونوميك زون" (Adani Ports and Special Economic Zone)، وميناء "أنتويرب بروج" (Port of Antwerp-Bruges)، ومجموعة "بي إس إيه إنترناشيونال" (PSA International) في سنغافورة، وشركة الشحن الدنماركية "إي بي مولر ميرسك" (AP Moller-Maersk)، بهدف إدارة أجزاء أخرى من الميناء.