الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

فتح الله فوزي: قلة البيروقراطية يسهل على المواطن تسجيل العقار الذى يملكه

الثلاثاء 20/يونيو/2023 - 09:39 ص
فتح الله فوزي
فتح الله فوزي

قال فتح الله فوزى، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة التشييد والبناء بالجمعية، أن 95% من ملكيات الأراضي المملوكة للأشخاص في مصر، ولذلك يجب علي جميع الجهات المختصة الاهتمام  لانحفاض هذه النسبة، حيث ان العقار المسجل يستطيع الدخول فى دورة الحياة الاقتصادية، مؤكدا ان تسجيل العقار يساعد على تكبير الاقتصاد، فإن قانون التسجيل سيحل المشاكل التى تتواجد حاليا.

و جاء ذلك في تصريحات خاصة ل “أصول مصر” علي هامش الاجتماع الذي نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين بغرض فتح باب الحوار والمناقشة حول دور القانون رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري.
و مناقشة دور القانون رقم 177 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 27 لسنة 2018 فى شأن تنظيم بعض أحكام الشهر العقارى فى المجتمعات العمرانية الجديدة.

اجتماع جمعية رجال الاعمال

و أوضح فوزي إنه تم عقد الاجتماع  بين كلا من مصلحة الشهر العقارى وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لمناقشة قانون التسجيل بالشهر العقارى الجديد الذى صدر فيما يخص تسجيل العقارات بالمدن الجديدة وهو القانون رقم 177 لعام 2022، وتمت مناقشة  مشاكل تطبيقه خلال الاجتماع  لكونه قانون جديد، حيث يتم تطبيقه عن طريق طلب موظفين الشهر العقارى  له اوراق مستندات محددة وصعب الحصول عليها من الاجهزة.

اقرأ ايضا: الشهر العقاري: القانون رقم 177 يمنع انتشار العقود العرفية او التوكيلات

مشاكل تطبيق القانون

واضاف رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن الاجهزة والمدن الجديدة لا تتعامل الا مع صاحب الشأن بمعنى المطور او ماينوب عنه، ومشترى الوحدة لايملك توكيل من المطور لذلك لا يستطيع الحصول على هذه المستندات وتعتبرهذه من ضمن مشاكل تطبيق القانون، بالإضافة الى وجود مشاكل اخرى فى تفعيل القانون كان يتم مناقشتها مثل مشكلة نسبة الاتمام والتسجيل الجزئى للمطور وتسجيل الملكيات.

اقرأ ايضا: أمين غنيم: نعمل على تغيير اللائحة الخاصة بهيئة المجتمعات لحل مشاكل المطورين


مانهتم به ونناقشه فى القانون هو المستفيد النهائى

وأشار إلي أن مانهتم به ونناقشه فى القانون هو المستفيد النهائى وقدرة  المواطن الذى اشترى وحدة سكانية فى المجتمعات العمرانية الجديدة على تسجيلها حتى يكون بمقدوره القيام بدورات اقتصادية من خلال الاستلاف بضمانها او اقامة مشروع بها.
وأكمل،انه لتسهيل على المواطن تسجيل العقار الذى يملكه هو قلة البيروقراطية وان يتم كافة الخطوات والتعاملات من خلال تطبيق الكترونى واستغلال الرقمنة ووسائل التواصل والاتصالات.