الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الشمال والجنوب في مواجهة تغير المناخ في قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد

الجمعة 23/يونيو/2023 - 05:30 ص
قمة ميثاق التمويل
قمة ميثاق التمويل العالمى الجديد

انطلقت قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد، في العاصمة الفرنسية بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات، بينهم أكثر من 20 قائد إفريقي إلى جانب مسؤولي كبرى المنظمات الدولية وممثلي المؤسسات المالية العالمية والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

 

تسعى القمة إلى تعزيز التعاون بين دول الشمال والجنوب في مواجهة تغير المناخ والأزمات العالمية

 

وتسعى القمة لتعزيز التعاون بين دول الشمال والجنوب في مواجهة تغير المناخ والأزمات العالمية، إضافة إلى مناقشة القضايا الرئيسة المتعلقة بإصلاح بنوك التنمية متعددة الأطراف، وأزمة الديون، والتمويل المبتكر، والضرائب الدولية، وحقوق السحب الخاصة، حيث يتعين على الدول الأكثر ثراءً أن تفي بالتزاماتها، خاصة مبلغ الـ 100 مليار دولار المخصصة لمشروعات المناخ، وإعادة تخصيص الـ 100 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة وتخصيص نسبة 7. 0% من الناتج الإجمالي المحلي للمساعدات من أجل التنمية.

 

يسعى المشاركون في القمة إلى بلوغ طرق إصلاح بنوك التنمية العالمية المتعددة الأطراف مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي

 

ويسعى المشاركون في القمة لبلوغ طرق إصلاح بنوك التنمية العالمية متعددة الأطراف مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وتغيير رؤيتها للتمويل ليكون تمويلًا تنمويًا لمشروعات، إضافة إلى الاهتمام بتمويل مشروعات التكنولوجيا الخضراء والتنمية المستدامة.

ومن المتوقع أن ينتج عن القمة، إعادة هيكلة الديون على الدول النامية، وتمويل المشروعات التنموية بفائدة منخفضة، ومساندة الدول النامية لمواجهة التغيرات المناخية.

وتتمثل الأهداف المُعلنة لقمة باريس في استعادة الحيز المالي للبلدان التي تواجه صعوبات قصيرة الأجل، وتعزيز تنمية القطاع الخاص في البلدان منخفضة الدخل، وتشجيع الاستثمار في البنية التحتية الخضراء لانتقال الطاقة في البلدان الناشئة والنامية، إضافة إلى تعبئة التمويل المبتكر المعرضة لتغير المناخ.

 

توفير فرص العمل وسبل العيش الكريم من خلال التحول العادل إلى أنماط الاستهلاك

 

ومصر مدعوة إلى هذه القمة نظرًا لمساهمتها المستمرة والفعالة فى قضايا المناخ واستضافتها لمؤتمر تغير المناخ COP 27 فى شرم الشيخ، حيث قدمت رؤيتها فيما يخص النمو الأخضر وترتكز على توفير فرص العمل وسبل العيش الكريم من خلال التحول العادل لأنماط الاستهلاك والإنتاج المستدام، والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وكفاءة الطاقة.