الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تراجع أسعار النفط عند تسوية الجمعة.. و«برنت» يسجل 73.85 دولارًا للبرميل

الجمعة 23/يونيو/2023 - 11:36 م
 أسعار النفط
أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط عند تسوية تعاملات الجمعة، مع استمرار مخاوف تراجع الطلب، بعد توجه البنوك المركزية نحو التشديد النقدي لكبح جماح التضخم.

خام برنت القياسي

وعند تسوية اليوم الجمعة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أغسطس بنسبة 0.4% بما يعادل 29 سنتًا عند 73.85 دولار للبرميل، ليحقق عقد تسليم الشهر التالي خسائر أسبوعية بنسبة 3.6%.

خام نايمكس الأمريكي

كما انخفض سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم أغسطس بنسبة 0.5% أو 35 سنتًا، ليسجل 69.16 دولار للبرميل، ويحقق خسائر أسبوعية بنسبة 3.85%.

وارتفع مؤشر الدولار -والذي يزيد من تكلفة السلع المقومة به ويخفض الطلب عليها- بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" بضرورة تحقيق مستهدف التضخم للبنك المركزي، بالتزامن مع زيادات أسعار الفائدة في كل من إنجلترا والنرويج وسويسرا.

وبحسب مسح لـ"ستاندرد آند بورز جلوبال"، تراجع مؤشر مديري المشتريات الصناعي في الولايات المتحدة 46.3 نقطة خلال يونيو، بانخفاض من 48.4 نقطة خلال مايو، حيث تعكس القراءة أدنى مستوى خلال 6 أشهر.
 

وأظهر المسح في منطقة اليورو، انخفاض الإنتاج الصناعي للشهر الثالث على التوالي وبأعلى معدل منذ أكتوبر الماضي، مع انكماش قطاع التصنيع في ألمانيا، ما يجدد من مخاوف الركود.
 

 

وقال "دينيس كيسلر"، نائب الرئيس الأول للتداول لدى بنك "بي أوه كيه فاينانشال": "يبدو أن هناك نوعًا من التراجع عن المخاطرة في تجارة النفط الخام حاليًا بسبب ارتفاع أسعار الفائدة في الاتحاد الأوروبي والتشكيك في مدى انتعاش الاقتصاد الصيني بعد البيانات المخيبة للآمال"، حسبما نقلت "رويترز".
 

وعلى جانب آخر، كشفت بيانات "بيكرهيوز" أن عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة تراجع بمقدار ست منصات ليصل إلى 546 منصة خلال الأسبوع الجاري، وهو أدنى مستوى منذ أول أبريل عام 2022.
 

ويترقب المستثمرون بيانات نشاط التصنيع الصينية والمقرر صدورها الأسبوع المقبل، لتقييم مدى انتعاش الاقتصاد بعد الجائحة.