السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

علاء فكري: السوق تحتاج لقاعدة بيانات قوية والعقارات المسجلة لا تتخطى 5%

السبت 24/يونيو/2023 - 08:30 م
علاء فكرى
علاء فكرى

 

قال المهندس علاء فكري، نائب أول رئيس لجنة التطوير العقاري والمقاولات بـجمعية رجال الأعمال المصريين، إن 95% من العقارات المصرية غير مسجلة، مؤكدًا أن الأمر أضر كثيرًا بالثروة العقارية.

 

 إعداد قاعدة بيانات قوية فى السوق المصرية

 

وأوضح أن إعداد قاعدة بيانات قوية فى السوق المصرية تساهم بدورها فى تحقيق العديد من الأهداف التى تطمح اليها الدولة من بينها تصدير العقارات المصرية، وجذب الاستثمارات الاجنبية الى السوق.

كما أشار إلى أن البيروقراطية وطول الإجراءات كانت واحدة من أهم أسباب عدم التسجيل، لافتًا الى أهمية مواجهة تلك العقبات ووضع حلول لها وهو الأمر الذى تم البدء في إتخاذ خطوات به فى الآونة الآخيرة.

وقال إنه تم تعديل بعض القوانين من بينها صدور القانون رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري، والقانون رقم 177 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 27 لسنة 2018 في شأن تنظيم بعض أحكام الشهر العقاري فى المجتمعات العمرانية الجديدة.

 

السوق العقاري يحتاج إلى منظومة إلكترونية متكاملة

 

واشارعلاء فكري إلى أن السوق العقاري يحتاج الى منظومة الكترونية متكاملة على أحدث مستوي، تتولي تنظيم جميع المعاملات العقارية وترصد عمليات البيع والشراء والمشروعات المتاحة بالسوق ما سيخلق قاعدة بيانات تحافظ على الثروة العقارية.

كما شدد على أن الفترة الحالية تتطلب ثورة فى الإجراءات والقضاء نهائيًا على البيروقراطية، فمثلما قامت هيئة المجتمعات بتطوير منظومة بيع الاراضى وانعكس ذلك بصورة إيجابية على القطاع العقاري فنحتاج لتسهيل الاجراءات.

 

الاستفادة بالتسهيلات التى تمنحها الدولة لخلق مناخ استثماري جاذب

 

وأضاف: نحتاج لتغيير الأفكار لدي بعض الموظفين والتى ساهمت على مدار السنوات الماضية فى الحد من الاستفادة بالتسهيلات التى تمنحها الدولة لخلق مناخ استثماري جاذب، لافتًا إلى أن تسهيل اجراءات تسجيل الأراضي سيكون له دورًا هامًا فى تسهيل مهمة المشتري فى تسجيل الوحدة.

كما أشار إلى أن أهم مقومات نجاح تصدير العقارات وجود قاعدة بيانات تبرز حجم السوق وعدد المشروعات والفرص وهو مايتحقق بايجاد منظومة قوية للتسجيل، كما ان البيانات تسهل على المطور الدراسات بما يضمن له تنفيذ مشروع ناجح.