الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

انسحاب مقاتلي مجموعة فاجنر بالكامل من مدينة روستوف واتجاههم إلى روسيا البيضاء

الأحد 25/يونيو/2023 - 03:01 ص
أصول مصر

أعلن فاسيلي جولوبيف الحاكم الإقليمي فى مدينة روستوف أن مقاتلي مجموعة فاجنر (القوات المرتزقة التى تساعد الجيش الروسي فى حربه ضد أوكرانيا) قد غادرت فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد المدينة التى تقع جنوب غرب موسكو بعد أن كانوا سيطروا يوم السبت مع قائدهم يفجيني بريجوجين على مقر الجيش الروسي فيها وأنهم سينتقلون إلى روسيا البيضاء بموجب اتفاق توسط فيه رئيسها ألكسندر لوكاشينكو لإنهاء التمرد المسلح الذي قاده بريجوجن ضد القيادة العسكرية الروسية.

بوتين وفاجنر

وقال فاسيلي غولوبيف فاسيلي جولوبيف الحاكم الإقليمي فى مدينة روستوف عبر تلجرام إن رتل من مقاتلي مجموعة فاجنر (القوات المرتزقة التى تساعد الجيش الروسي فى حربه ضد أوكرانيا) بقيادة يفجيني بريجوجين غادروا مدينة روستوف وتوجهوا نحو معسكراتهم ولكنه لم يعطي مزيدا من التفاصيل.

انتقال يفجيني بريجوجين رئيس مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة إلى روسيا البيضاء 

وذكرت وكالة رويترز أن الكرملين أكد أن يفجيني بريجوجين رئيس مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة سينتقل إلى روسيا البيضاء بموجب اتفاق توسط فيه رئيسها ألكسندر لوكاشينكو لإنهاء التمرد المسلح الذي قاده يفجيني بريجوجين ضد القيادة العسكرية الروسية.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن لوكاشينكو عرض التوسط للتوصل إلى اتفاق، بناء على موافقة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لأنه على معرفة شخصية برئيس مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة يفجيني بريجوجين منذ حوالي 20 عاما عندما كان طباخا للرئيس بوتين.

إسقاط القضية الجنائية ضد يفجيني بريجوجين رئيس مجموعة فاجنر بتهمة الخيانة العظمى

وأضاف دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين  أنه سيتم إسقاط القضية الجنائية التي تم رفعها  ضد يفجيني بريجوجين رئيس مجموعة فاجنر بتهمة الخيانة العظمى التمرد المسلح وأن مقاتلي فاجنر الذين شاركوا في مسيرته من أجل العدالة لن يتعرضوا لأي إجراء تقديرا لهم عما قدموه من خدمات لروسيا في السابق.

ورغم تعهد بوتين في وقت سابق بمعاقبة من شاركوا في التمرد، قال بيسكوف إن الاتفاق له هدف أسمى وهو تجنب المواجهة وإراقة الدماء وبالنسبة للمقاتلين في مجموعة فاجنر الذين لم يشاركوا في المسيرة فسوف يوقعون عقودا مع وزارة الدفاع، التي تسعى لوضع جميع القوات المتطوعة المستقلة تحت سيطرتها بحلول الأول من يوليو المقبل.

بيسكوف: الأحداث التي وقعت فى مدينة روستوف مأساوية

ووصف بيسكوف الأحداث التي وقعت اليوم بأنها مأساوية ولم يفصح عما إذا كان قد تم تقديم تنازلات ليفجيني بريجوجين رئيس مجموعة فاجنر بخلاف ضمانات بسلامته، وهو أمر قال إن بوتين تعهد به، وبسلامة ورجاله لإقناعه بسحب جميع قواته.

وكان سيرجي سوبيانين رئيس بلدية موسكو أعلن أنّ الوضع صعب في العاصمة الروسية موسكو التي تسير باتجاهها قوات مجموعة فاجنر المسلّحة المتمرّدة، لدرجة أن جعل يوم غد الاثنين عطلة لحث المواطنين على البقاء في بيوتهم باستثناء بعض النشاطات وخدمات البلدية ودعا سكّان العاصمة إلى الحدّ قدر الإمكان من تنقّلاتهم في المدينة لأنّ حركة السير ستتوقف فى بعض الطرقات وفي بعض الأحياء وكان ذلك عندما واصل مقاتلو مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة تقدمهم على ما يبدو نحو موسكو من جنوب روسيا.

ويعد تمرد مجموعة فاجنر المسلّحة أخطر تحد حتى الآن لحكم بوتين الطويل ويمهد لأخطر أزمة أمنية منذ توليه السلطة في أواخر عام 1999 حيث كان قائد مجموعة فاجنر شبه العسكرية  يفجيني بريجوجين يخوض منذ أشهر صراعا على السلطة مع قيادة الجيش الروسي ليعلن ليل الجمعة التمرد عليها وانسحاب قواته من جبهات القتال في أوكرانيا وبدأ الزحف نحو موسكو ولكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب لشعب روسيا حذر من التهديد القاتل ومن خطر الحرب الأهلية" وحث البلاد على الوحدة.