الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الصين: مصر الأولى أفريقيا فى تكنولوجيا الفضاء

الإثنين 26/يونيو/2023 - 02:10 م
 مصر الأولى أفريقيا
مصر الأولى أفريقيا فى تكنولوجيا الفضاء

قال السفير الصينى لياو ليتشيانج خلال مراسم تسليم المنحة المقدمة من الحكومة الصينية إلى الحكومة المصرية المتمثلة في نموذجي القمر الصناعي مصر سات 2، إن مصر هي أول دولة تسلم الصين لها مشروع التعاون حول القمر الصناعي في خارج الصين، وأول دولة تتعاون الصين معها لإكمال التشغيل التجريبي واسع النطاق للقمر الصناعي في خارج الصين.

وأضاف السفير الصيني، أن مشروع مصر سات 2 يعد إنجازا نموذجيا جديدا للتعاون الصيني المصري  وذلك فى  إطار مبادرة بناء الحزام والطريق.

مصر ستصبح أول دولة إفريقية تمتلك القدرة على تصنيع الأقمار الصناعية

وأكد، على ان مصر ستصبح أول دولة إفريقية تملك القدرة المتكاملة لتجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية بعد اكتمال المشروع، موضحا؛ ان الصين ظلت تولي اهتماما بالغا بتطوير صناعة الفضاء، وقد نفذت سلسلة من مشروعات الفضاء.

مصر أدرجت تطوير صناعة الفضاء في استراتيجيتها الوطنية

وتابع، ان الصين تعزز من  قدرتها الابتكارية المستقلة باستمرار، وحققت إنجازات مهمة في استكشاف الكون الواسع بخطوات متسارعة، كما أن مصر أدرجت تطوير صناعة الفضاء في استراتيجيتها الوطنية، وأحرزت تقدما كبيرا في مجال الفضاء، وتصبح في مقدمة ركب إفريقيا من حيث تكنولوجيا الفضاء".

وأوضح،  أنه أثناء عمليات تطوير مصر سات 2، استخدمت الصين المنشآت المعنية لتدريب الأفراد المصريين كي تشارك مصر على نحو معمق في مراحل تصميم واختبار وتجميع وتقييم القمر الصناعي، مشيرا إلى أن في المرحلة القادمة، ستقوم مصر بالتحكم في القمر الصناعي واستخدامه للقياس عن بعد بشكل مستقل.

وتابع "خلال زيارة الرئيس شي جين بينغ إلى مصر في يناير عام 2016، وقعت الصين ومصر على الاتفاقية بشأن المنحة المقدمة من الحكومة الصينية إلى الحكومة المصرية المتمثلة في إنشاء مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية، وبدأت تنفيذ الاتفاقية في عام 2017، وفي عام 2019، وقع البلدان على اتفاقية المنحة الصينية المتمثلة في مشروع القمر الصناعي مصر سات 2، وبدأ تنفيذها في نفس العام".

إنجاز ملموس حققه الجانبان

وأضاف قائلا: "نشهد اليوم تسليم نموذجي القمر الصناعي مصر سات 2، ولعل هذا إنجاز ملموس حققه الجانبان من أجل تنفيذ التوافقات المهمة التي توصل إليها رئيسا البلدين بنشاط"

هذا التعاون يساهم بقوة في تدعيم بناء قدرة مصر في مجال تكنولوجيا الفضاء

وقال، السفير ليتشيانج أن هذا التعاون يساهم بقوة في تدعيم بناء قدرة مصر في مجال تكنولوجيا الفضاء وإعداد الأكفاء المصريين، ويرسى أساسا متينا لتطوير مصر لقضية الفضاء على نحو مستقل.