السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

استمرار أزمة انكماش قطاع العقارات الصينى وتراجع حاد فى الأصول الثابتة

الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 12:20 ص
أصول مصر

تواصلت أزمة قطاع العقارات في الصين، إذ تراجعت استثمارات الأصول الثابتة إلى أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2020، فيما انكمشت الاستثمارات بقطاع العقارات بوتيرة حادة للغاية منذ بداية العام.

 

انخفاض إجمالي الطلب على التمويل والقروض الجديدة المقومة باليوان بشكل غير متوقع

 

وذكر البنك المركزي في تقريره الشهري بتعليق على الأسواق العالمية، انخفاض إجمالي الطلب على التمويل والقروض الجديدة المقومة باليوان بشكل غير متوقع، ليصلا بذلك إلى أدنى مستوى لهما في 6 أشهر.

كما تكبد مؤشر مديري المشتريات الصيني خسائر، حيث هبط مؤشر مديري المشتريات بقطاع التصنيع أكثر في منطقة الانكماش واستقر عند أدنى مستوى له في 6 أشهر، بينما تراجعت بيانات 
 

تراجعت بيانات مؤشر مديري المشتريات الصيني لقطاع التصنيع Caixin بشكل مفاجئ في شهر أبريل

 

كما تراجعت بيانات مؤشر مديري المشتريات الصيني لقطاع التصنيع Caixin بشكل مفاجئ في شهر أبريل، والتي صدرت في مطلع شهر مايو، إلى جانب هبوط مؤشر مديري المشتريات التصنيعي إلى منطقة الانكماش للمرة الأولى منذ شهر يناير، وعكس المؤشر هذه الخسائر لاحقًا خلال شهر مايو والذي صدرت قراءاته في أوائل شهر يونيو.

 

أبقى بنك الشعب الصيني على أغلب أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير

 

فيما أبقى بنك الشعب الصيني على أغلب أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير كما كان متوقعًا، بما في ذلك تثبيت سعر الفائدة الرئيسي للقروض LPR  لمدة عام ولخمس سنوات دون تغيير وكذلك لسعر الإقراض متوسط الأجل  MLF لمدة عام، ومع ذلك، ضخ بنك الشعب الصيني المزيد من السيولة بشكل غير متوقع في سوق الأموال من خلال صندوق الإقراض متوسط الأجل MLF لمدة عام، مع زيادة الطلب على السياسات التحفيزية.

وأعلن بنك جولد مان ساكس عن تخفيض توقعاته لنمو اقتصاد الصين عن 2023 إلى 5.4% من مستويات 6%.

وأشار المصرف الأمريكي إلى أن التحفيز الصيني المستمر عاجزًا عن خلق دفعة قوية للنمو.

وكانت البيانات الاقتصادية في الصين كشفت الأسبوع الماضي نمو الإنتاج الصناعي الصيني 3.5% في مايو.

ويأتي هذا مقارنة بالفترة نفسها قبل عام وهي مستويات دون التوقعات، فيما يحذر محللون من أن قراءات البيانات الصينية الشهر الماضي قد تكون مضللة للغاية.

ويكون هذا إذا قورنت مع الأداء الضعيف للغاية العام الماضي عندما كانت العديد من المدن تخضع لإغلاق صارم بسبب كورونا.