السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

خسائر المليارديرات بشركات التكنولوجيا في قائمة بلومبرج لأغنى 10مليارديرات بالعالم 29مليار دولار بجلسة واحدة

الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 07:51 ص
أصول مصر


تكبد المليارديرات أصحاب شركات التكنولوجيا الأمريكية فى قائمة بلومبرج لأغنى 10مليارديرات فى العالم خسائر أكثر من 29مليار دولار خلال جلسة واحدة فى ختام تعاملات أول يوم عمل هذا الأسبوع فى بورصة نيويورك الأمريكية مع هبوط مؤشر ناسداك المركب الذى تغلب عليه شركات التكنولوجيا بما يزيد عن 1.2% ليسجل أدنى إغلاق له في أسبوعين بقيادة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مؤسس ورئيس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية ولاري بيج وزميله سيرجي برين مؤسسا شركة جوجل أكبر محرك بحثي فى العالم والتابعة لمجموعة الفابيت للتكنولوجيا السمارت.


وذكرت وكالة بلومبرج أن جميع المليارديرات التسعة من أصحاب شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبرى فى العالم فى قائمة بلومبرج لأغنى 10مليارديرات فى العالم تعرضوا لخسائر ضخمة فى ختام تعاملات أمس الاثنين فى بورصة نيويورك الأمريكية بينما كان الملياردير الفرنسي بيرنار أرنو صاحب امبرطورية LVMH للموضة والاكسسوارات الفاخرة وهو الأجنبي الوحيد الذي لا يعمل فى مجال التكنولوجيا فى قائمة العشرة الأثرياء وهو الوحيد أيضا الذى كسب أكثر من 889 مليون دولار في جلسة أول يوم عمل هذا الأسبوع.   


الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مؤسس ورئيس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية خسر 11 مليار دولار


و يتصدر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مؤسس ورئيس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية قائمة بلومبرج لأغنى 10مليارديرات في العالم رغم أنه خسر فى جلسة الاثنين أكثر من 11 مليار دولار لتنزل ثروته إلى 219 مليار دولار ولكنه مازال أغنى رجل أعمال على كوكب الأرض.

خسائر الملياريرات فى جلسة أمس


وكان الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مؤسس ورئيس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية خسر فى نهاية الأسبوع الماضي أكثر من 5.7 مليار دولار بسبب هبوط أسعار أسهم شركة تيسلا التى يملك فيها حصة ضخمة تمثل مايقرب من 71 % من ثروته ولكنه حقق منذ بداية العام وحتى الآن مكاسب تجاوزت 81.8 مليون دولار.


ثروة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك 230 مليار دولار بنهاية الأسبوع الماضي


وتجاوزت ثروة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مؤسس ورئيس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية  230 مليار دولار في نهاية الأسبوع الماضي بعد أن سجلت مؤخرا أطول سلسلة من‎ ‎المكاسب منذ ‏يناير عام  2021 والتى قفز سعر سهمها بحوالي 138 % منذ بداية العام وحتى الآن.
وخسر أيضا الملياردير الأمريكى لاري بيج وزميله سيرجي برين مؤسسا شركة جوجل أكبر محرك بحثي فى العالم مجتمعين أكثر من 6.3 مليار دولار أمس حيث فقد الأول 3.24 والثاني 3.06 مليار دولار لتنزل ثروة كل منهما إلى 108 و103 مليار دولار على الترتيب ليحتلا المركزين الثامن والتاسع في قائمة بلومبرج لأغنى 10مليارديرات في العالم.


هبوط سعر سهم شركة الفابيت بأكثر من 3%  


وترجع خسارة الملياردير الأمريكى لاري بيج وزميله سيرجي برين مؤسسا شركة جوجل أكبر محرك بحثي فى العالم إلى هبوط سعر سهم شركة الفابيت بأكثر من 3% لتتكبد خسارة تزيد عن 50 مليار دولار من قيمتها السوقية في يوم واحد بعد أن خفض بنك UBS السويسري تصنيف السهم إلى محايد ولكنهما حققا منذ بداية العام الحالي وحتى الآن مكاسب أكثر من 25 و23 مليار دولار على الترتيب.

خسائر المليارديرات بنهاية الأسبوع


وحقق الملياردير الفرنسي بيرنار أرنو صاحب امبرطورية LVMH للموضة والاكسسوارات الفاخرة مكاسب تجاوزت 31 مليار دولار منذ بداية العام الحالي وحتى ختام جلسة أمس لترتفع ثروته إلى 194 مليار دولار ولكنه يظل فى المركز الثاني فى قائمة بلومبرج لأغنى 10مليارديرات في العالم والتي يتصدرها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مؤسس ورئيس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية.  


مارك زوكيربيرج مؤسس شركة فيسبوك خسر 3.6 مليار دولار فى جلسة بداية الأسبوع


وحتى الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج مؤسس شركة فيسبوك والرئيس التنفيذي لها والذى غير اسمها إلى شركة ميتا خسر أكثر من 3.6 مليار دولار فى جلسة بداية الأسبوع لتنخفض ثروته إلى حوالي 101 مليار دولار غير أن حقق مكاسب تزيد عن 55.8 مليار دولار منذ بداية العام الحالي وحتى الآن.


وكان الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج مؤسس شركة فيسبوك والرئيس التنفيذي لها والذى غير اسمها إلى شركة ميتا كسب أكثر من 1.33 مليار دولار فى جلسة ختام الأسبوع الماضي ليصبح الرابح الوحيد بين المليارديرات فى قائمة بلومبرج لأغنى 10مليارديرات فى العالم لتصعد ثروته إلى مايقرب من 105 مليار دولار رغم أنه مازال يحتل المركز الأخير في هذه القائمة العالمية.
وتعرض باقي الأثرياء فى قائمة بلومبرج لأغنى 10مليارديرات فى العالم أمس لخسائر تراوحت بين 428 مليون دولار للملياردير وارين بوفيت الذى نزل من المركز السادس إلى السابع  بعد أن خسر أيضا فى نهاية الأسبوع 596 مليون دولار لتهبط ثروته إلى 112 مليار دولار،  و2.5 مليار دولار للملياردير لاري إيليسون مؤسس شركة أوراكل الأمريكية المتخصصة في مجال صناعة البرمجيات بعد أن فقد حوالي ملياري دولار فى ختام الأسبوع ولكنه مازال فى المركز الرابع حيث كسب أكثر من 38  مليار دولار خلال الأسابيع الماضية منذ بداية يناير وحتى الآن لتبلغ ثروته 130 مليار دولار.