الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

خبراء: إصدار تراخيص لمديري علاقات المستثمرين بشركات البورصة بات ضروريًّا

الأربعاء 28/يونيو/2023 - 09:20 م
أصول مصر

تستعد البورصة المصرية لتنظيم عمل نشاط مدير علاقات المستثمرين بالشركات المقيدة، عبر إصدار تراخيص لمزاولة هذه الدور، وهي الخطوة التي وصفها خبراء سوق المال بالضرورية. 

وقد كشف رامي الدكاني، رئيس يس البورصة المصرية، الأسبوع الماضي عن فتح محادثات مع الهيئة العامة للرقابة المالية لإصدار رخصة مزاولة نشاط علاقات المستثمرين.

وأوضح رئيس البورصة أن المحادثات حول من تؤول إليه السلطة على سجل مدير المستثمرين، متمنيا أن تكون للبورصة الولاية في ذلك.

يرى خبراء سوق المال، أن الدور الذي يلعبه مدير علاقات المستثمرين حيوي وهام للغاية لنمو الشركة وتطورها لأن المستثمر لا ينجذب إلا للشركة التي تتمتع بمصداقية وشفافية في كل ما يتعلق منها، لذلك لابد من انتقاء مسؤول علاقات المستثمرين ليكون مناسب لإنجاز المهام المطلوبة.

طبيعة نشاط علاقات المستثمرين

قال ريمون نبيل، خبير أسواق المال، إن الدور الذي يقوم به مسئول علاقات المستثمرين لم يعد اختياريا بل هو أمر ضروري لنمو وتطور الشركات، مشيرا إلى أن إدارات علاقات المستثمرين لابد وأن تواكب أي تطورات وحداثة.

كما رأى أن طبيعة دور علاقات المستثمرين خاصة للشركات المدرجة لا تكمن في كونها مسؤولية إدارية استراتيجية فقط بل هي أكبر من ذلك فيعتبر مسئول علاقات المستثمرين هو حلقة الوصل بين المستثمرين والشركة في كل ما يتعلق بوضعها الاقتصادي. 

صفات ضرورية في مسئول علاقات المستثمرين

أشار نبيل إلى أنه من الضروري أن يتمتع مسئول علاقات المستثمرين بصفات معينة تجعله أهل لهذه المهمة ومنها جمع وفهم عمليات الدمج والتمويل والاتصالات والتسويق والامتثال لقانون الأسواق المالية مع نقل المعلومات بين الشركاء داخل الشركة والمستثمرين المعنيين لأن هذه المهمة تلعب دور رئيسي وحيوي في نجاح ونمو أي شركة. 

دور مسؤول علاقات المستثمرين 

من جانبه، قال محمد أنيس الخبير الاقتصادي، إن إصدار رخصة بمزاولة نشاط مدير علاقات المستثمرين بالشركات هامة جدا لأنها تهدف لوضع الشخص المناسب في مكانه المناسب بصفاته التي تناسب مهامه المطلوبة وذلك للحفاظ على علاقات قوية وشفافة مع المستثمرين والقائمين على أسواق المال.

وأشار إلى أن دور علاقات المستثمرين واسع النطاق في مجالات نقل المعلومات الأساسية للشركة كسياستها فضلا عن دوره في مجالات الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية، تنظيم المؤتمرات والاجتماعات الخاصة مع المستثمرين، الإشراف على إعداد التقارير السنوية عن المؤسسة، وكذلك مراقبة الاجتماعات الخاصة بنشاط المؤسسة.

تابع أنيس: أن تعيين مسئول عن علاقات المستثمرين يشير إلى مدى وعي الشركة بأهمية ذلك الدور الذي تحدد من خلاله الشركة كيفية التواصل مع المجتمعات الاستثمارية والاقتصادية، موضحا أن تلك المهمة ترفع من مستوى الشفافية خلال التعاملات مع المستثمرين المحليين والعرب والأجانب أيضا خاصة.

ونوه إلى أن الدور الذي تلعبه علاقات المستثمرين علمي وتطبيقي أكثر من كونه نظري لأنه يعمل دائما على التنسيق بين الشركات من جهة والجهات الرقابية والتنظيمية من جهة أخرى وذلك لبحث سبل التعاون.

كما أكد أنيس أنه لا يغفل أبدا دور علاقات المستثمرين عن بناء آليات تدعم التواصل مع المساهمين بحيث يساعد على تكوين صورة حقيقية لقيمة الشركة عن مساهميها فضلا عن كونه يحقق التكامل بين عناصرها الاستراتيجية سواء المالية، الإدارية، التسويقية، الحوكمة والاستدامة وغيرهم.