الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير التموين: فترة الدعم الاستثنائي لـ 35 مليون مواطن انتهت رسميًّا

السبت 01/يوليو/2023 - 06:21 م
وزير التموين
وزير التموين

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، انتهاء الدعم الاستثنائي للفئات الأولى بالرعاية البالغ عددهم 35 مليون مواطن بداية من اليوم.

وقال الدكتور علي المصيلحي، إن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 5.9 شهر، وأن معدلات توريد القمح المحلي خلال العام الحالي مرتفعة، وأشار إلى أن حجم التوريد المحلي بلغ نحو 3.44 مليون طن قمح حتى الآن، مؤكدًا استمرار موسم توريد القمح المحلي حتى نهاية أغسطس المقبل.

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى فتح مراكز استقبال الأقماح المحلية أبوابها أمام الموردين، اليوم.

بينما قال أحمد مهدي، مستشار وزير التموين، إن غرف العمليات الخاصة بمتابعة استقبال الأقماح المحلية بالوزارة تستأنف عملها اليوم، مشيرًا إلى أن الغرف المركزية بالمديريات ترفع تقريرًا يوميًا لغرفة العمليات المركزية بالوزارة حول نسب التوريد بالمواقع المفتوحة بالمحافظة.

 

 فتح المواقع التسويقية

 

وأوضح، أن توجيهات وزير التموين والتجارة الداخلية هي فتح المواقع التسويقية حتى شهر أغسطس القادم، مشيرًا إلى أن الوزير وجه بتسهيل الأمر على الموردين.

وأكد أحمد كمال المتحدث الرسمي للوزارة معاون الوزير، أن توجيهات وزير التموين والتجارة الداخلية قضت بسداد مستحقات الموردين بحد أقصى خلال 48 ساعة، مشيرا إلى أن حافز النخالة الذي وجه به الوزير مازال قائما وهو 10 كيلو نخالة على الأردب الواحد، حال تسليم المستندات الدالة على ذلك للمطحن.

وأعلنت وزارة التموين فى وقت سابق، عن فتح مراكز استقبال الاقماح المحلية ابوابها أمام الموردين اليوم بعد توجيهات الدكتور على المصيلحى وزير التموين.

 

غرفة العمليات المركزية

 

‏كما أكد علي المصيلحي  - وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تتابع يوميًا الحالة السلعية والتموينية بالمحافظات أثناء أجازه عيد الاضحى المبارك، واشار الى ان الوزارة توفر اللحوم ‏السودانية ومن جيبوتي الطازجة ب 195 جنيه للكيلو، واللحوم البرازيلي المجمدة ب 160 ‏جنيهًا للكيلو والمقطعة منها ب 170 جنيه للكيلو.

وأكد المصيلحي أن الوزارة نوعت مناشئ ومصادر  الاستيراد من دول ‏أفريقية عدة واستوردت ما يصل الى 25000 رأس ماشيه من ‏السودان وجيبوتي بالإضافة الى استيراد الأغنام من أوغندا وتنزانيا.