الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«المركزي» التركي يعلن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بأكثر من 9 مليارات دولار

الإثنين 03/يوليو/2023 - 05:44 م
المركزى التركى
المركزى التركى

 

كشفت بيانات أعلنها البنك المركزي التركي، عن أن صافي احتياطياته من النقد الأجنبي ارتفع إلى 9.19 مليار دولار الأسبوع الماضي وبالتحديد في 23 يونيو 2023، في أكبر زيادة أسبوعية له على الإطلاق، وذلك بعد التوقف عن استخدام الاحتياطيات لدعم الليرة.

 

 صافي احتياطيات البنك المركزي هبط إلى 5.7 مليار دولار

 

كان صافي احتياطيات البنك المركزي هبط إلى 5.7 مليار دولار في الأسبوع الماضي في الثاني من يونيو، وهو أدنى مستوى له منذ بدء نشر البيانات في 2002، بينما كانت السلطات تسعى لمواجهة الطلب على العملات الأجنبية وتحقيق الاستقرار في سعر صرف الليرة قبل الانتخابات، وفق رويترز.
احتياطات المركزي التركي

وتراجعت احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي في السنوات الماضية بسبب التدخل المكثف في السوق والجهود الأخرى لتهدئة الطلب على العملات الأجنبية.

كما ارتفع الطلب على الدولار في تركيا إلى مستويات قياسية الشهر الماضي بفعل توقعات الشركات والأفراد بأن الليرة، التي فقدت 44% من قيمتها في 2021 و30 بالمئة في 2022، ستنخفض بعد الانتخابات، وتراجعت العملة التركية بنحو 28% حتى الآن هذا العام.

تراجعت الليرة التركية 0.5 % خلال تعاملات اليوم الاثنين 3 يوليو 2023، لتنزلق إلى مستوى منخفض قياسي جديد مقابل الدولار الأمريكي، مواصلة خسائرها المستمرة منذ إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية في تركيا مايو الماضي.

بينما قال مسؤول ومصرفيون إن البنك المركزي توقف عن استخدام احتياطاته لدعم العملة، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

 

رفع أسعار الفائدة إلى 15% 

 

ومؤخرًا أعلن البنك المركزي التركي اتخاذ خطوات جديدة الأحد 25 يونيو تماشيًا مع أهدافه لزيادة فعالية آليات السوق.

جاء ذلك بعد أن رفع أسعار الفائدة إلى 15% من 8.5%، موضحا أنه جرى تبسيط لوائح صيانة الأوراق المالية في تركيا لتعزيز فعالية آليات السوق ودعم الاستقرار المالي الكلي.

ولفت إلى أن القرار يأتي في إطار السياسات المعلنة بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية الأخير يوم الخميس، وأن عملية التبسيط ستستمر بشكل تدريجي.

وجرى خفض معدل صيانة الأوراق المالية التي يتعين على البنوك التركية تخصيصها لودائعها بالعملات الأجنبية إلى 5 من 10%.