الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الإمارات ترحب باتفاق مصر وتركيا على رفع العلاقات الدبلوماسية إلى مستوى السفراء

الثلاثاء 04/يوليو/2023 - 04:25 م
مصر وتركيا
مصر وتركيا

رحبت دولة الإمارات باتفاق جمهورية مصر العربية الشقيقة والجمهورية التركية الصديقة على رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى مستوى السفراء، وأعربت عن أملها فى أن ترسّخ هذه الخطوة الهامة جسور التواصل والحوار، وأن تسهم في توطيد الاستقرار والتعاون البناء في المنطقة.

وذكرت وكالة انباء الإمارات أن وزارة الخارجية أشادت في بيان لها بالاتفاق بين البلدين، والذي سيعزز التنمية والسلام على الصعيدين الإقليمي والدولي، بما يعود بالخير على البلدين والشعبين ويخدم مصالحهما المشتركة، ويحقق لهما المزيد من الازدهار والنماء.


وكانت وزارة الخارجية المصرية قد أعلنت اليوم الثلاثاء الموافق 4 يوليو 2023 أن القاهرة وأنقرة اتفقا على رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية بينهما لمستوى السفراء.

 مصر رشحت السفير عمرو الحمامي كسفير لها في أنقرة

و طبقا لبيان وزارة الخارجية المصرية  فقد رشحت مصر السفير عمرو الحمامي كسفير لها في أنقرة، بينما رشحت تركيا السفير صالح موتلو شين كسفير لها في القاهرة.

هذا ويأتي ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في إطار تنفيذ قرار رئيسي البلدين في هذا الصدد.

مصر وتركيا

و تعتبر تلك الخطوة بداية  لعلاقات طبيعية بين البلدين من جديد  كما تعكس رغبة البلدين إلى العمل المشترك نحو توثيق علاقاتهما الثنائية لمصلحة الشعبين المصري والتركي.

و يأتي التقارب بين القاهرة وأنقرة بعد عشر سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية في أعقاب الإطاحة بالرئيس الإخواني محمد مرسي في 2013.

والشهر الماضي ذكرت وزارة الخارجية المصرية أن الوزير سامح شكري عبّر لنظيره التركي المعين حديثًا هاكان فيدان عن تطلعه للعمل بشكل مشترك من أجل استمرار مسار تطوير العلاقات الثنائية بين مصر وتركيا وعودتها إلى طبيعتها.

العلاقات بين مصر وتركيا

وقالت الوزارة في بيان صحفى لها إن الاتصال بين الوزيرين تناول  ملفات التعاون المشترك  وتبادل الزيارات على مختلف المستويات  بالاضافة الى  عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك.

و أكد  الوزير التركي لشكري أهمية المضي قدما في الدفع بمسيرة استعادة كامل العلاقات بين البلدين، ومرحبًا ببداية التواصل مع نظيره للعمل نحو تعزيز التفاهم والمصالح المشتركة تحقيقا لمصالح الشعبين المصري والتركي.

مستقبل العلاقات المصرية التركية

يذكر أن الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والتركي رجب طيب وأردوغان اتفقا، الشهر الماضي، على أهمية البدء الفوري في رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية بينهما وتبادل السفراء، وذلك بعد فوز أردوغان في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وكانت العلاقات (المصرية - التركية) قد شهدت خلال السنوات الـ10 الماضية، فتورا  سياسيا ولكن استمرت العلاقات الاقتصادية. وتم تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى أدنى مستويات، لكن قبل أقل من عامين بدأ الحديث عن التقارب مجددا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وجّه دعوة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لزيارة تركيا. وقال القائم بالأعمال التركي لدى القاهرة، السفير صالح موتلو شان، إن "رئيسنا أرسل دعوة إلى الرئيس المصري لزيارة تركيا.

إقرأ أيضا

وزير الخارجية يجري اتصالًا هاتفيًّا بنظيره التركي للتهنئة بتوليه المنصب

وزير الخارجية يتوجه إلى أنقرة للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس التركي

شركة «تويتر» تقرر حظر بعض المحتوى في تركيا