الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

رئيس COP28: أكثر من 70% من اقتصاد الإمارات أصبح يعتمد حاليًّا على قطاعات غير النفط والغاز

الثلاثاء 04/يوليو/2023 - 05:24 م
رئيس COP28: أكثر
رئيس COP28: أكثر من 70% من اقتصاد الإمارات أصبح يعتمد حاليا

في أول كلمة له عقب تكليفه بمهمة الرئيس المعيّن للدورة الـ28 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ COP 28  أكَّد سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، على أهمية تطبيق نهج شامل وعملي يؤدي إلى تسريع مسارات مواجهة تداعيات تغيُّر المناخ وتحقيق تحوُّل جذري في آليات العمل المناخي.

أكثر من 70% من اقتصاد الإمارات أصبح يعتمد حاليًا على قطاعات غير النفط والغاز

وذلك وفي كلمة أمام منتدى الطاقة  قال الجابر إنَّ دولة الإمارات تتعامل بمسؤولية وإدراك كامل لأهمية استضافتها لمؤتمر الأطراف COP28، وإنَّها ستركز على المساهمة في تحقيق الطموحات العالمية وتسريع العمل المناخي، مشددًا على الحاجة الملحّة لإحراز تقدم في تنفيذ أهداف اتفاق باريس.

هناك فوائد اقتصادية كبيرة للاستثمار في الطاقة النظيفة والعمل المناخي

وشدد الجابر على أنه برغم التحديات والتهديدات الواضحة الناجمة عن تغيُّر المناخ، فهناك فوائد اقتصادية كبيرة للاستثمار في الطاقة النظيفة والعمل المناخي، مشيرًا إلى قصة نجاح دولة الإمارات في النظر إلى العمل المناخي كركيزةٍ أساسية ضمن خططها التنموية.

COP28

وأضاف أن دولة الإمارات التي تستضيف مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، هي أول دولة في المنطقة وقَّعت وصدّقت على اتفاق باريس، وقدَّمت مساهماتها المحددة وطنيًا، ووضعت خريطة طريق لتحقيق الحياد المناخي.

وعقب إشارته إلى أن أكثر من 70% من اقتصاد الإمارات أصبح يعتمد حاليًا على قطاعات غير النفط والغاز، قال الجابر: «بصفتي الرئيس التنفيذي المؤسس لشركة مصدر ورئيس مجلس إدارتها، والرئيس التنفيذي لشركة أدنوك، سأواصل العمل على تحقيق رؤية وتوجيهات القيادة لخفض انبعاثات مصادر الطاقة الحالية، مع مواصلة الاستثمار في تطوير منظومة الطاقة المستقبلية النظيفة، وسنوظّف خبرتنا وطموحنا وشراكاتنا الوثيقة لإثراء النهج الذي سنتبعه في مؤتمر الأطراف COP 28».

COP28 الامارات

ولفت إلى أن الرؤية بعيدة المدى لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة هي ركيزة أساسية لريادة الإمارات الإقليمية والعالمية في العمل المناخي ودورها كداعم عالمي للطاقة النظيفة، حيث استثمرت الإمارات 50 مليار دولار في التقنيات النظيفة على مستوى العالم على مدار الـ15 عامًا الماضية، وتخطط لاستثمار 50 مليار دولار إضافية في السنوات المقبلة.

وأوضح أن دولة الإمارات ستركز خلال مؤتمر الأطراف COP 28 على تحقيق تطور نوعي في منظومة العمل القائمة، وتسريع مسارات العمل لتحقيق مُستهدفات 2030، عبر شراكات وحلول ومُخرجات تساهم في إحداث نقلة نوعية إيجابية، وقال: «سنحرص على أن يكون مؤتمرًا للتعاون وتضافر الجهود ومد جسور الحوار بين دول الشمال والجنوب، واحتواء القطاعين الحكومي والخاص، والمجتمع العلمي، والمجتمع المدني، والنساء، والشباب. كما نهدف أيضًا إلى أن يكون مؤتمرًا عمليًّا يسهم في اتخاذ خطوات فعلية، ويرتقي بالطموحات، وينتقل بنا من وضع الأهداف إلى تنفيذها بشأن موضوعات التخفيف، والتكيّف، والتمويل، والخسائر والأضرار».
وفي مجال «التخفيف» من تداعيات تغيُّر المناخ، دعا سلطان الجابر إلى توسيع نطاق اعتماد مصادر الطاقة المتجددة والنووية والهيدروجين، وحلول التقاط الكربون وتعزيز كفاءة الطاقة، إلى جانب إنتاج النفط والغاز بأقل انبعاثات كربونية ممكنة، والاستفادة من التقنيات الجديدة.

وذكر أن طاقة الرياح والطاقة الشمسية سجَّلتا نموًا قياسيًا بلغ 550 جيجاواطًا بين عامَي 2020 و2022، وأنهما في طريقهما للنمو خلال السنوات الخمس القادمة بمعدلات تتجاوز إجمالي نسبة نموهما خلال الـ20 عامًا الماضية، وقال: «بالنظر إلى تطورات الأسواق، فإننا نمرُّ حاليًا بمرحلة فاصلة من تاريخ قطاع الطاقة، فالمستقبل سيكون للنمو منخفض الانبعاثات، لذلك، علينا الوصول إليه بشكل أسرع».

الهيدروجين الاخضر

وأشار إلى حاجة العالم إلى زيادة إنتاج الطاقة المتجددة بنحو ثلاثة أضعاف، من 8 إلى 23 تيراواطًا/ساعة بحلول عام 2030، وإلى زيادة إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون بأكثر من الضِعف ليصل إلى ما لا يقل عن 180 مليون طن، وذلك لاستخدامه في القطاعات التي يصعب تخفيف انبعاثاتها، كما أكد على ضرورة تطوير النُظم الغذائية والزراعية، بالنظر إلى أن قطاع الزراعة مسؤولٌ عن ثلث الانبعاثات العالمية.

وأكَّد الجابر على ضرورة مواصلة التركيز على خفض الانبعاثات، وليس خفض معدلات النمو والتقدم، لافتًا إلى الحاجة إلى مزيد من الاستثمار في التكنولوجيا الزراعية، وتبني حلول ذكية في استخدام المياه وإنتاج الغذاء لتحقيق الانتقال في قطاع النظم الزراعية والغذائية الحيوي، بالتوازي مع القطاعات الأُخرى، وضرورة القيام بهذا في إطار زمني متسارع يستطيع تلبية الموعد النهائي الوشيك.

إقرأ أيضا

الرئيس عبد الفتاح السيسي: مصر تثق بقيادة الإمارات لقمة المناخ COP28.. وحريصون على تعظيم التعاون ونقل خبراتنا

استعدادًا لمؤتمر قمة المناخ COP28.. الإمارات توقِّع 3 اتفاقيات نووية مع الصين

الرئيس السيسي يتسلم رسالة خطية من الشيخ محمد بن زايد للمشاركة فى COP28 بدبى