السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ارتفاع صادرات الولايات المتحدة من النفط الخام بنحو 145 ألف برميل يوميًّا

الأربعاء 05/يوليو/2023 - 08:00 ص
أصول مصر

ارتفعت صادرات الولايات المتحدة الأمريكية خام النفط خلال الربع الأول من 2023 بنحو 145 ألف برميل يوميا، بنسبة زيادة 3.6% مقارنة مع مستويات الربع السابق لتصل إلى نحو 4.2 مليون برميل يوميًا، ما يعد مستوى مرتفع على أساس سنوى، وذلك وفقا لتقرير الأوضاع البترولية العالمية لمنظمة أوابك.

 

 صادرات النفط الخام الأمريكية وصلت إلى مستوى قياسي أسبوعي

 

قال التقرير إن صادرات النفط الخام الأمريكية قد وصلت إلى مستوى قياسي أسبوعي بلغ حوالي 5.6 مليون برميل يوميا خلال الأسبوع المنتهي في 24 فبراير الماضى، وفقًا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، حيث يتم تداول خام غرب تكساس بخصم سعري كبير عن خام برنت وهو ما جعله أكثر جاذبية للمشترين في الأسواق، فضلًا عن ضعف طلب المصافي الأمريكية، وتزايد عمليات شراء النفط الأمريكي من قبل مصافي التكرير الأوروبية لتصل إلى مستويات قياسية في ظل السعي لتعويض النفط الروسي الخاضع للعقوبات بسبب التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في شرق أوروبا. 

وأشار التقرير إلى ارتفاع صادرات النفط الخام الأمريكية إلى الدول الآسيوية لا سيما الصين بشكل ملحوظ، وسط اقبال مصافي التكرير الصينية على شحنات النفط الأمريكية لتلبية الطلب المتزايد على الوقود.

فى السياق ذاته، قفز إجمالي المخزون التجاري النفطي في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنهاية الربع الأول من  2023 بمقدار 12 مليون برميل عن مستوى الربع السابق ليصل إلى نحو 2.808 مليار برميل.

ويعد ذلك مستوى مرتفع بمقدار 181 مليون برميل عن مستويات الربع المماثل ولا يشمل المخزون على متن الناقلات العام السابق، وذلك وفقا لتقرير الأوضاع البترولية العالمية لمنظمة "أوابك".

 

 إجمالي المخزون التجاري من النفط الخام

 

وأشار التقرير إلى أن إجمالي المخزون التجاري من النفط الخام قد ارتفع في نهاية الربع الأول من عام 2023 بمقدار 28 مليون برميل مقارنة بالربع السابق ليبلغ 1.107 مليار برميل، مرتفعًا بنحو 98 مليون برميل مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي. 

 

ارتفع المخزون التجاري النفطي في دول الأمريكيتين بمقدار 2 مليون برميل 



وأوضح التقرير أنه بينما انخفض إجمالي المخزون التجاري من المنتجات النفطية بمقدار 16 مليون برميل مقارنة بالربع السابق ليصل إلى حوالي 1.701 مليار برميل، وهو مستوى مرتفع بمقدار 83 مليون برميل مقارنة بمستويات الربع المناظر من العام السابق.

وأضاف التقرير، أنه من بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ارتفع المخزون التجاري النفطي في دول الأمريكيتين بمقدار 2 مليون برميل مقارنة بالربع السابق ليستقر عند حوالي 1.509 مليار برميل(منها 636 مليون برميل من النفط الخام و873 مليون برميل من المنتجات، وهو مستوى مرتفع بمقدار 94 مليون برميل مقارنة بمستويات الربع المناظر من العام السابق.