الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

ارتفاع مؤشر مديري المشتريات PMI في مصر في يونيو إلى أعلى مستوى منذ 2021

الأربعاء 05/يوليو/2023 - 11:06 ص
أصول مصر

 

صعد مؤشر مديري المشتريات PMI في مصر إلى أكثر من 49.1 نقطة خلال شهر يونيو الماضي ليسجل أعلى مستوى منذ أغسطس 2021 بعد أن ارتفع إلى 47.8 نقطة في مايو و47.3 نقطة في أبريل من هذا العام  بالرغم من تعرض اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط لضغوط خلال الثلاث شهور الماضية بسبب استمرار ارتفاع معدلات التضخم وزيادة أسعار مواد الإنتاج والسلع الغذائية والاستهلاكية وضعف الطلب حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

وذكرت قناة CNBC أن  مؤشر مديري المشتريات PMI  في مصر اقترب من حاجز 50 نقطة الذي يفصل بين الانكماش والنمو مما يعني أنه على وشك الاتجاه نحو النمو مع انخفاض كل من الإنتاج والطلبات الجديدة بمعدلات أضعف مما كانت فى الربع الأول من هذا العام  مما دفع المؤشر  إلى أعلى مستوياته في 22 شهرًا.

 

وكالة S&P Globalتؤكد تحسن مؤشر مديري المشتريات PMI  في مصر

 

وكانت بيانات وكالة ستاندرد اند بورز جلوبال S&P Global الأمريكية عن مؤشر مديري المشتريات PMI  في مصر أكدت أن المؤشر ارتفع في شهر مايو الماضي إلى 47.8 نقطة مقارنة مع 47.3 نقطة في أبريل من العام الجاري غير أنه مازال أقل من من حاجز 50 نقطة التي تشير إلى نمو النشاط الاقتصادي في البلاد علاوة على أنه زاد أيضا إلى 46.9 في فبراير مقارنة مع  45.5 في يناير الماضي.

و كان ارتفاع مؤشر مديري المشتريات PMI  في مصر في شهر مايو يشير إلى أن معدل الانكماش تراجع إلى أبطأ مسنوى منذ فبراير من العام الماضي ت 2022 برغم أن نشاط القطاع الخاص غير النفطي في مصر انكمش في مايو للشهر ال 30 على التوالي نتيجة استمرار ارتفاع التضخم وضعف الطلب وتزايد العقبات التي تعترض الاستيراد من الخارج وتعرض قطاع الأعمال لمتاعب.

 

نمو المؤشر الفرعي يؤكد تحسن ارتفاع مؤشر مديري المشتريات PMI  

 

ويؤكد تحسن ارتفاع مؤشر مديري المشتريات PMI  في مصر خلال الربع الثاني من العام الحالي أن المؤشر الفرعي لمؤشر مديري المشتريات لأسعار المدخلات الإجمالية زاد إلى 59.0 نقطة من 58.7 نقطة في أبريل الماضي كما تقدم مؤشر أسعار الشراء إلى 60.1 نقطة ارتفاعا من 59.9 نقطة.

ويري ديفيد أوين الخبير الاقتصادي في وكالة ستاندرد اند بورز جلوبال S&P Global الأمريكية أن تحسن ارتفاع مؤشر مديري المشتريات PMI  في مصر يرجع إلى هبوط معدل تضخم أسعار الشراء إلى أدنى مستوى منذ أكتوبر مع معاناة الشركات بدرجة أقل من ضعف أسعار الصرف وارتفاع تكاليف الاستيراد بعد أن قفز معدل تضخم أسعار الشراء في يناير الما     ضي أعلى مستوى له منذ حوالي 5 سنوات حيث بلغ 25.8 % وفقا لهيئة الإحصاء الحكومية.

 

استمرار تحسن ارتفاع مؤشر مديري المشتريات PMI  في مصر بعد الإفراج الجمركي عن الواردات 

 

ومن المتوقع استمرار تحسن ارتفاع مؤشر مديري المشتريات PMI  في مصر بعد أن أكد وزير المالية المصري محمد معيط، أنه تم الإفراج الجمركي عن سلع وبضائع ومنتجات مستوردة بمختلف الموانئ والمنافذ الجمركية بنحو 32 مليار دو ارتفاع مؤشر مديري المشتريات PMI  في مصر لار خلال الخمسة أشهر الماضية.

وأوضح محمد معيط وزير المالية المصري أن الأولوية للسلع الأساسية ومكونات التصنيع الغذائي والأدوية ومستلزمات الإنتاج بما يضمن استدامة دوران عجلة الإنتاج بكامل طاقتها، وتخفيف الأعباء عن المستوردين، بخفض أعباء الأرضيات والغرامات، وتلبية احتياجات المواطنين بتوفير كل السلع الأساسية بالأسواق المحلية.

وقال محمد معيط وزير المالية إن الحكومة حريصة على دعم جهود تأمين المخزون الاستراتيجي للدولة من السلع الأساسية للمواطنين بما يساعد في الحفاظ على حجم الكميات المعروضة بالأسواق المحلية ومن ثم تهيئة الظروف المواتية لاستقرار الأسعار بقدر الإمكان لضمان استمرار ارتفاع مؤشر مديري المشتريات PMI  في مصر خلال الشهور القادمة.