الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

اقتراب نهاية حرب الأسعار.. «تسلا» تتعهد لنظرائها الصينيين بالبيع العادل

الخميس 06/يوليو/2023 - 08:03 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

وقعت شركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية، اتفاقية مع كبار مصنعي السيارات الكهربائية الصينين في شنجهاي، بما في ذلك “بي واي دي” تعهدت فيها بالحفاظ على قواعد المنافسة العادلة وتجنب الأسعار غير الواقعية، وهو ما يشير إلى نهاية قريبة في الأفق لحرب الأسعار المحتدمة في أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم.

وانضمت للاتفاقية التي جرى التوقيع عليها في منتدى السيارات الصيني، شركات: "نيو"، و"أكس بانغ" و"جيلي" و"شيري أتوموتيف".

 

انتشرت عدوى التخفيضات في الأشهر الأولى من 2023

 

وخفضت "تسلا" أسعار سياراتها نهاية العام الماضي، وانتشرت عدوى التخفيضات في الأشهر الأولى من 2023، عقب تقليص العلامات التجارية الكبرى في صناعة السيارات هي الأخرى لأسعارها في محاولة لاستقطاب العملاء وسط تباطؤ المبيعات.

واحتدمت حرب الأسعار بشكل خاص بين “تسلا” التي يشغل إيلون ماسك منصب مديرها التنفيذي، و"بي واي دي" - أكبر مُصنعة صينية للسيارات، حيث خفضا الأسعار بمعدل 6% خلال الخمسة أشهر الأولى من هذا العام.

وتعهدت مجموعة شركات صناعة السيارات بعدم تضليل المستهلكين بالمبالغة في الإعلانات أو تزييفها والتركيز على المنتجات والخدمات عالية الجودة. 

كما دعت الاتفاقية المصنعين إلى "الوفاء بالمسؤوليات الاجتماعية، والاضطلاع بدور إيجابي في دعم استقرار النمو، ومنع المخاطر المحيطة بالسوق".

وأثارت تخفيضات الأسعار حفيظة مالكي سيارات "تسلا" هذا العام، حيث تدفق المالكون الساخطون على المتاجر ومراكز التوزيع للشكوى من شراء سياراتهم بسعر أغلى قبل خفض الأسعار.

 

قفزت مبيعات شركة تيسلا الأمريكية من السيارات الخضراء بحوالي 83% خلال الربع الثاني المنتهي 30 يونيو

 

وقفزت مبيعات شركة تيسلا الأمريكية من السيارات الخضراء التي تتخذ من مدينة فريمونت بولاية كاليفورنيا مقرا لها والتي أسسها ويرأسها الملياردير إيلون ماسك أغنى رجل أعمال فى العالم، بحوالي 83% خلال الربع الثاني المنتهي 30 يونيو من العام الجاري لتتجاوز 466 ألف سيارة كهربائية لتسجل أعلى مستوى فى تاريخها بقيادة موديل Y وموديل 3 الذين استحوذا على 96% من تسليمات السيارات بينما كان نصيب موديل X وموديل S أقل من 5% من المبيعات، بالمقارنة مع 255 ألف وحدة خلال نفس الربع من العام الماضي.